الأوقاف تلزم المساجد بخطبة حول 'مفهوم الجهاد' الجمعة

الأردن
نشر: 2017-04-11 16:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

دعت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية خطباء المساجد إلى تناول "مفهوم الجهاد في الإسلام وفضل الشهادة في سبيل الله " بالخطبة الموحدة ليوم الجمعة القادم.

وقدمت الوزارة للخطباء عددا من الشواهد الواردة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى المادة العلمية المساندة والمساعدة لتمكينهم من الاستفادة منها في خطبتهم.

ونصت محاور خطبة الأوقاف على مجموعة من النقاط، أبرزها التعريف بمفهوم الجهاد في الإسلام كونه يشمل الجهاد بالكلمة والدعوة، وأهميته في الشريعة الإسلامية كونه ذروة سنام الإسلام ووسيلة الدعوة إلى الله عز وجل وبيان شرف المجاهدين في سبيل الله تعالى.

كما أشارت الوزارة إلى ضرورة التركيز على الهدف من الجهاد والقائم على نشر العدل والحق ودفع الاعتداء والظلم.

وجاء في محاور الخطبة أن ضرورة التركيز على الجهاد من أبواب السياسة الشرعية التي تناط بأولياء الأمور بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، والضوابط الشرعية للجهاد في سبيل الله تعالى والفرق بينه وبين الإرهاب والتطرف.

وكانت وزارة الأوقاف تبنت مبادرة في وقت سابق تقوم على توحيد خطبة الجمعة في جميع المساجد التي تقام بها في المملكة وذلك للارتقاء بما يطرح على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من عناوين في ظل التفاوت بين الخطباء بالعلم والمعرفة بالعلوم الشرعية.

أخبار ذات صلة

newsletter