الأردن .. عواصف رعدية ورملية مُنتظرة مساء الأربعاء ويوم الخميس

طقس

نشر: 2017-04-11 15:15

آخر تحديث: 2017-04-12 16:59


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

تقع كامل منطقة بلاد الشام والحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط حالياً، في مُقدّمة منخفض جوي خماسيني يوصف بـ"العميق" نظراً لانخفاض قيم الضغط الجوي السطحي في مركزه، من المتوقع أن يؤثر على سائر منطقتنا يومي الأربعاء والخميس، ويُكون الشق الثاني من هذه الفترة مُرفقاً مع نشوء لأحوال جوية غير مستقرة توصف بـ"القوية" في العديد من المناطق بعد مشيئة الله.

وفي التفاصيل، ترتفع درجات الحرارة بشكل إضافي نهار الأربعاء ويكون هذا الارتفاع بالتزامن مع تأثير الأحوال الجوية الخماسينية حيث تكون الأجواء مائلة إلى الحرارة وجافة في كافة المناطق مع ظهور تشكيلات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتدريجياً مع ساعات المساء يبدأ تأثر المنطقة بأحوال جوية غير مستقرة ستعمل على هطول زخات رعدية من المطر بمشيئة الله في عدة مناطق وتطال بعض المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان.

ومن المتوقع أن يترافق هبوب العواصف الرعدية بدءاً من مساء الأربعاء وطوال الخميس مع نشاط لافت للرياح السطحية والهابطة (التي تترافق مع السُحب الركامية الرعدية) ومن شأن ذلك إثارة الغبار والأتربة مع تدنٍ لافت في مدى الرؤية الأفقية في العديد من المناطق بما في ذلك العاصمة عمان والمدن الأردنية الرئيسية.

أما حول غزارة الأمطار، ستكون شدّتها بمشيئة الله متفاوتة بين منطقة وأخرى، ولا يُستبعد أن تكون بعض هذه الزخات غزيرة أحياناً ولا يقتصر ذلك على المناطق الصحراوية وإنما يشمل المدن الرئيسية بما فيها عمان، إضافة إلى خليج العقبة لا سيّما نهار الخميس، مع خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وكذلك الحال ارتفاع منسوب المياه في الأنفاق.

ويتراجع تدريجياً تأثير الأحوال الجوية غير المستقرة مساء الخميس، عدا عن المناطق الجنوبية الشرقية والشرقية، والتي ستتعرض حينها إلى هبوب عواصف رعدية قوية مُرفقة بأمطار غزيرة فيها.


إقرأ أيضاً: بالفيديو..ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الثلاثاء


وبالتزامن مع انتهاء هذه الأحوال الجوية غير المستقرة، تبدأ درجات الحرارة رحلة انخفاضها التدريجي والملموس لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة مع عطلة نهاية الأسبوع (يومي الجمعة والسبت) وعودة للأجواء الباردة في عموم المناطق.