Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التصريحات الأمريكية حيال ' الأسد ' تتضارب | رؤيا الإخباري

التصريحات الأمريكية حيال ' الأسد ' تتضارب

عربي دولي
نشر: 2017-04-08 18:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

آخر التصريحات الصادرة عن البيت الأبيض حيال الرئيس السوري ، بشار الأسد ، جاءت اليوم على لسان المتحدث باسم البيت الابيض، شون سبايسر، والتي قال فيها : ان الضربة الصاروخية الاميركية لنظام بشار الاسد تشكل رسالة قوية لبقية العالم، واصفا هذه الضربة بحازمة ومبررة ومناسبة.

واضاف سبايسر أن الرئيس دونالد ترمب يعتقد ان الحكومة السورية يجب ان تتقيد بالتزاماتها بعدم استخدام الاسلحة الكيميائية.

من جانبه اكد وزير المالية ستيف منوتشين ان الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على سوريا قريبا ردا على الهجوم الكيماوي.

تصاعد متناغم في لهجة ترمب

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قال : "ان موقفي حيال سوريا والاسد تغير بشكل كبير"، وذلك بعد الهجوم الكيميائي الذي اتهمت واشنطن النظام السوري بارتكابه في خان شيخون وأسفر عن 87 قتيلا، وبعد 24 ساعة أمر الرئيس الاميركي بضربة غير مسبوقة على قاعدة جوية سورية.

ولكن القارئ لمواقف ترمب يلحظ أنه في اليوم نفسه لوقوع الهجوم الثلاثاء، اكتفى ترمب ببيان متأخر ندد فيه بالهجوم واصفاً إياه بالمروع، وأنه لا يمكن ان يتجاهله العالم المتحضر ، دون أن يقدم أي استراتيجية.

ولكن عدم الوضوح في موقف الادارة أثار غضب نواب جمهوريين في الكونغرس في مقدمهم جون ماكين الذي ندد "بتراجع الولايات المتحدة وبفصل جديد مخز في التاريخ الاميركي".

- اللهجة العاطفية -

في اليوم التالي تغيرت اللهجة. وأكد دونالد ترامب الاربعاء ان صور الضحايا أثرت به كثيرا قائلا ان "هذا الهجوم على أطفال كان له تاثير كبير علي" وان موقفه من "سوريا والاسد تغير الى حد كبير".

تحدث الرئيس الاميركي بنبرة طغت عليها العاطفة خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض مشيرا الى "اطفال وحتى رضع" قتلوا في الهجوم.

وقال "هذه الاعمال الشنيعة التي يقوم بها نظام الاسد لا يمكن التسامح معها" مهددا للمرة الاولى بالتحرك.

- تغير الموقف من الاسد-

تأكد تغير اللهجة مع تشدد واشنطن حيال الرئيس السوري بشار الاسد. وأصبحت الادارة تتحدث حاليا عن رحيله، وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ان "الدور المستقبلي للاسد غير مؤكد، وبالنظر الى افعاله يبدو انه لن يمارس اي دور في حكم الشعب السوري".

قبل أسبوع من ذلك، أعلن تيلرسون بنفسه ان رحيل بشار الاسد ليس أولوية لواشنطن. وقال ان "مصير الرئيس الاسد على المدى الطويل يقرره الشعب السوري".

- طريق مسدود في الامم المتحدة-

انتهت المفاوضات في مجلس الامن الدولي حول مشروع قرار يندد بهجوم خان شيخون ويدعو الى فتح تحقيق، الى طريق مسدود. ورفضت روسيا ان تعرض حليفها السوري لتحقيق بتفويض من الامم المتحدة.

وعرضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي صور أطفال قتلوا في الهجوم خلال جلسة مجلس الامن ما أوحى باحتمال القيام بتحرك أحادي الجانب.

قالت امام مجلس الامن "حين تفشل الامم المتحدة باستمرار في مهمتها للتحرك الجماعي، نضطر في بعض الاوقات للتحرك بأنفسنا".

ومن الطائرة الرئاسية التي أقلته الى فلوريدا تحدث ترامب عن عمل عسكري وشيك. وقال "ما حصل في سوريا عار على الانسانية، بالتالي اعتقد ان شيئا ما سيحصل" بدون اعطاء توضيحات.

- ضربة وقائية-

بعد ساعات من تصريحه، وقرابة الساعة 3,40 بالتوقيت المحلي اطلقت سفينتان اميركيتان 59 صاروخا من طراز توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية السورية في وسط البلاد.


إقرأ أيضاً: الضربة الأميركية في سوريا بين مؤيد ومعارض


ومن منزله في فلوريدا، دعا دونالد ترامب كل "الامم المتحضرة" الى العمل من اجل وقف حمام الدم في سوريا بعيد اصداره امرا بهذه الضربة الوقائية، الاولى للولايات المتحدة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

- سيناريوهات مفتوحة –

الضربة الأمريكية لسوريا ، والتصريحات التي تتضارب وترتفع وتيرتها أحياناً ثم تهدأ حيال الرئيس السوري ، باتت تبعث على الحيرة ، فهل ترمب يصدر مشاكل الداخل التي تعرض لها من نقد شعبي كبير الى الخارج ، أم أنه بالفعل للآن لا يمتلك رؤيةً واضحة لمشاكل المنطقة وفي مقدمتها الازمة السورية ؟

أسئلة تجيب عنها الأيام ... التي يرى مراقبون أنها حلبى بالمفاجأت !

أخبار ذات صلة

newsletter