هكذا يمكنك ضمان حذف بياناتك من جوجل بعد الموت

تكنولوجيا
نشر: 2017-04-05 19:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تسمح شركة جوجل لمستخدميها وسيلة تمكنهم من تحديد مصير بياناتهم الخاصة بعد وفاتهم
تسمح شركة جوجل لمستخدميها وسيلة تمكنهم من تحديد مصير بياناتهم الخاصة بعد وفاتهم

تسمح شركة جوجل لمستخدميها وسيلة تمكنهم من تحديد مصير بياناتهم الخاصة بعد وفاتهم، وذلك من خلال "مدير الحساب غير النشط"، الذي على الرغم من تواجده منذ سنة 2013، إلا أن قلة من رواد الشبكة العنكبوتية يعرفون بوجوده.
ويسمح هذا التطبيق بتحديد الفترة الزمنية التي يمكن أن يبقى فيها حسابك غير نشط، وبمجرد تجاوزها؛ تسلم بياناتك الشخصية إلى طرف ثالث موثوق فيه، الذي يتم اختياره مسبقاً، أو تمحى نهائياً.

تقتضي الخطوة الأولى تسجيل الدخول إلى جوجل ومن ثم النقر على خانة "حسابي". وفي المرحلة التالية، يتم الولوج إلى خانة "المعلومات الشخصية والخصوصية"، ثم "التحكم في المحتوى الخاص بك". وانطلاقاً من هذا الخيار، يمكن تغيير وضبط إعدادات "مدير حسابك غير النشط".

هذه النافذة الأخيرة، ستتيح لك الخيارات التالية:

أولاً، فترة الانتظار؛ تسمح هذه الخاصية للمستخدم بتحديد الفترة التي إذا ما تم تجاوزها، سيصبح حسابه غير نشط، والتي تتراوح بين ثلاثة و18 شهراً. عموماً، يبدأ احتساب هذه الفترة انطلاقاً من آخر مرة سجل فيها نشاط لك على حساب جوجل الخاص بك.

وبمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، سيعلمك جوجل أنه في حال لم تسجل دخولك لمدة طويلة وتجاوزت الفترة الزمنية المحددة، فسوف يصبح حسابك غير نشط.

ثانياً، التحذيرات؛ يمكن انطلاقاً منها، تحديد الطريقة التي ترغب في أن يعتمدها "مدير حسابك غير النشط" أو "ضابط الإعدادات" حتى ينبهك من خلالها أن فترة "الانتظار" التي حددتها قد انتهت. ويكون ذلك عادة إما عن طريق رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني. وفي معظم الوقت، يصل هذا الإشعار شهراً قبل الحد الأدنى من الفترة المحددة، كما يمكن أن يصل قبل ثلاثة أشهر، إذا كانت فترة الانتظار المحددة طويلة نوعاً ما.

ثالثاً، الإشعار ومشاركة البيانات مع الأطراف الموثوق فيها؛ تؤمن لك هذه الخاصية حرية اختيار قائمة الأشخاص الموثوق فيهم، الذين ترغب بإعلامهم بأنك لم تعد تستعمل حسابك. فضلاً عن ذلك، تستطيع أن تعطيهم الإذن بالوصول إلى بياناتك الشخصية. ويقدر العدد الأقصى لهذه المجموعة بحوالي عشرة أفراد.

رابعاً، حذف الحساب؛ يسمح لك هذا الخيار بمنح الإذن لجوجل بأن يحذف حسابك نيابة عنك، وحذف جميع الخدمات المرتبطة به أيضاً، مثل فيديوهات اليوتيوب والمنشورات في جوجل بلاس.

والجدير بالذكر أن هذه الميزة من شأنها أن تساعدك بشكل فعال على التخطيط لمصير بياناتك الرقمية بعد الموت، مما يضمن حماية خصوصيتك وسريتك.

أخبار ذات صلة

newsletter