Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
7 عوامل تزيد من خطر انتشار أوبئة عالمية أكثر من أي وقت مضى | رؤيا الإخباري

7 عوامل تزيد من خطر انتشار أوبئة عالمية أكثر من أي وقت مضى

صحة
نشر: 2017-04-04 20:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
يعتقد خبراء الصحة العامة أننا معرضون اليوم أكثر من أي وقت مضى لمواجهة أوبئة عالمية
يعتقد خبراء الصحة العامة أننا معرضون اليوم أكثر من أي وقت مضى لمواجهة أوبئة عالمية

 

يعتقد خبراء الصحة العامة أننا معرضون اليوم أكثر من أي وقت مضى لمواجهة أوبئة عالمية، مثل تلك التي شهدناها في الماضي ومنها السارس، وانفلونزا الخنازير، وإيبولا، وزيكا.

وقد أُصيب أكثر من 28 ألف شخص بوباء إيبولا بين العامين 2014 و2016، ما تسبب بأكثر من 11 ألف حالة وفاة.

كما أُبلغت 84 دولة منذ 10 آذار الماضي عن انتقال مرض زيكا إليها، الذي اُكتشف في أربعينيات القرن الماضي، ولكنه اُنتشر للمرة الأولى في العام 2007 في ميكرونيسيا، ثم بدأ بالانتشار مجدداً بأواخر العام 2015.

وفي كل مرة يظهر وباء جديد، يتخطى حجم انتشاره كل التوقعات، ويترك العالم في خطر مواجهة شيء قد يكون علاجه غير واضح بعد.

وتاليا أكثر الأمور التي تزيد من نسبة تفشي الأوبئة العالمية:

1. النمو السكاني والحضري

يختلط الناس ببعضهم البعض في عصرنا الحالي، بشكل أكبر مما كان يعيشه أجدادنا في البيئات الريفية سابقاً، بسبب الانتقال السكاني إلى المناطق الحضرية، ويزيد هذا التفاعل من نسبة انتشار الأمراض عبر الهواء، والبعوض، والمياه غير النظيفة.

2. التعدي على بيئات جديدة

تكبر الحاجة إلى وجود مساحات قابلة للعيش مع زيادة أعداد الناس في المدن، فيتوسع البشر للعيش في مناطق لم تكن مأهولة في السابق مثل الغابات التي لطالما ضمت الكثير من أنواع الحيوانات التي تحمل العديد من الأمراض والفيروسات.

3. تغير المناخ

تظهر الأدلة أن تغير المناخ اليوم يؤدي إلى زيادة الكوارث البيئية، التي تعتبر البيئة المثالية لنمو الأمراض التي تنتقل بواسطة المياه مثل الكوليرا، وانتشار البعوض الذي ينقل الأمراض إلى مناطق جديدة.

4. السفر العالمي

وصل عدد السياح الدوليين إلى حوالي 1.2 مليار في العام 2015، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية، أي بزيادة حوالي 50 مليون مقارنة بالعام 2014. وكان قد شهد ذلك العام نمواً فوق المتوسط للعام السادس على التوالي. ولا شك بأن العدد الهائل للمسافرين العالميين، يتسبب بانتقال العديد من الأمراض من منطقة إلى أخرى حول العالم.

5. الحروب الأهلية

غالباً، ما تتشر الأوبئة خلال الاضطرابات المدنية والحروب الأهلية، بسبب سوء النظافة، والدمار، وصعوبة الوصول إلى جهات طبية مختصة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter