'مالية النواب' تدعو الحكومة لايجاد حل لجامعة الطفيلة التقني

محليات

نشر: 2017-04-03 17:03

آخر تحديث: 2017-04-03 17:03


رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي
رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي
Article Source المصدر

 دعا رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي الحكومة الى ضرورة ايجاد حل مناسب وفوري للمشكلة المالية التي تواجه جامعة الطفيلة التقنية .

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاثنين برئاسة الصفدي و حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي و وزير المالية عمر ملحس ورئيس جامعة الطفيلة التقنية شتيوي العبادي لبحث اضراب موظفي جامعة الطفيلة التقنية .

و قال الصفدي ان هناك مشاكل تواجه الجامعة لا تحتمل التأخير من ابرزها : موضوع صندوق مكافأة نهاية الخدمة , واقساط الضمان الاجتماعي المترتبة على الجامعة لموظفيها مبينا ان شركة التأمين المعنية لم تستقبل الموظفين المؤمنين لديها بعد العجز نتيجة تأخير دفع المستحقات المالية لها.

واضاف انه لابد من ايجاد حل فوري للعجز المالي البالغ 8 مليون دينار , و العمل على ايجاد حلول مستقبلية من خلال انشاء مشاريع لرفد الجامعة لتتغلب على العجز المترتب عليها سنويا نتيجة الفارق المالي بين ايرادات الجامعة ونفقاتها .

من جهته قدر الطويسي جهود الجامعات الرسمية في مواجهة التحديات والصعوبات المالية مبينا ان اغلب الجامعات تتساوى بما تواجهه من تحديات مالية .
وتابع قائلا "ان وزارة التعليم العالي تقوم سنويا بدعم ما يقارب 600 طالب من طلبة جامعة الطفيلة التقنية بكامل الرسوم بالإضافة الى راتب شهري مقداره 60 دينار موجه لطلبة الوسط والشمال كأجراء رافد للجامعة بالطلبة بهدف زيادة مواردها .


إقرأ أيضاً: بالفيديو..مشادة حادة بين النائب الفناطسة وبني عامر بسبب تكاليف سفر النواب!


من جانبه اشار العبادي" ان الجامعة هي المشروع التنموي الوحيد في محافظة الطفيلة حيث انها عانت في السنوات الثلاثة الاخيرة من تراجع مالي مستمر نتيجة العجز المالي المتراكم الامر الذي يتطلب حلول انية و سريعة .

بدوره بين ملحس انه يجب ان تتناسب اولويات الانفاق في الجامعات مع موازناتها كي لا تقع في مازق فيما بعد .