Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بخلاف التوقعات..الاقتصاد التركي ينمو 2.9% في 2016 | رؤيا الإخباري

بخلاف التوقعات..الاقتصاد التركي ينمو 2.9% في 2016

اقتصاد
نشر: 2017-03-31 12:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

تسارع نمو الاقتصاد التركي بأكثر مما كان متوقعًا خلال الربع الأخير من العام الماضي، وبعد انكماشه بأسوأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية خلال الربع الثالث.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.5% خلال الربع الرابع من عام 2016 مقارنة بما كان عليه خلال نفس الفترة قبل عام، وبعدما انكمش بنسبة 1.8% خلال الربع الثالث بضغط من المخاوف الأمنية والسياسية، فيما أشارت توقعات المحللين إلى نمو نسبته 1.9%.

وبلغ النمو خلال عام 2016 بأكمله 2.9% وفقًا للبيانات الصادرة اليوم عن مكتب الإحصاءات التركي، أي ما يفوق التوقعات التي أشارت إلى 2.2%.

وانكمش الاقتصاد التركي في أعقاب محاولة الإنقلاب العسكري الفاشلة في تموز، والتي دفعت معدل إقبال السياح على البلاد نحو أدنى مستوياته على الإطلاق.

لكن الانتعاش الذي شهده الاقتصاد نهاية العام الماضي، يعكس استفادته من انخفاض سعر صرف العملة المحلية، الأمر الذي خفف احتمالات تحقيق خسائر حادة في بعض القطاعات الاقتصادية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك إن البيانات تشير الآن إلى نمو متوسط في الربع الأول وتسارع التعافي بدءا من منتصف الربع الثاني.

وقال شيمشك في مقابلة بثتها قناة خبر التركية بعد نشر بيانات الناتج المحلي مباشرة إن الاقتصاد نما بمعدل "أعلى بكثير" من المتوقع في 2016.


إقرأ أيضاً: دي ميستورا يحض ايران وروسيا وتركيا للحفاظ على وقف النار في سوريا


وذكر شيمشك أن تركيا ستعاود السير في طريق النمو المرتفع إذا نالت التعديلات الدستورية التأييد في استفتاء 16 أبريل نيسان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter