Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إدارة ترامب توسع رقعة الضربات الأميركية في الصومال | رؤيا الإخباري

إدارة ترامب توسع رقعة الضربات الأميركية في الصومال

عربي دولي
نشر: 2017-03-31 06:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

وسّعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الصلاحيات الممنوحة للجيش الأميركي لتنفيذ ضربات في الصومال ضد متمردي حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة، وفق ما أعلن البنتاغون الخميس.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع طلب عدم كشف اسمه، إنّ الجيش الأميركي بموجب الصلاحيات الجديدة الممنوحة إليه لن يكون مضطراً إلى تبرير الدفاع الشرعي عن النفس لشنّ ضربات جوية، وسيكون قادراً على شنّ قصف يتخذ طابعاً هجومياً إلى حد أكبر.

كذلك، تُعطي تلك الصلاحيات مزيداً من الاستقلالية في اتخاذ قرار بشن الضربات إلى قائد القوات الأميركية في أفريقيا الجنرال توماس والدوزر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس في بيان إن "الرئيس وافق على اقتراح من وزارة الدفاع لتنفيذ أعمال (...) إضافية لدعم" قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم).

وأضاف أن هذا الدعم الأميركي "سيتيح زيادة الضغط" على حركة الشباب.

ويتماشى هذا القرار مع ميل إدارة ترامب الى توسيع صلاحيات الجيش خصوصاً في ما يتعلق بالسماح بشن ضربات ذات طابع هجومي إلى حد أكبر في بعض البلدان.

وكان الجنرال توماس والدوزر قد أكد الجمعة أن قرار زيادة صلاحياته بات قريبا، ورحب بهذه الخطوة.


إقرأ أيضاً: قاض فدرالي يمدد تعليق العمل بمرسوم الهجرة الاميركي


وقال خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون إنّ مزيداً من استقلالية القرار سيسمح للجيش الأميركي بـ"ضرب أهداف بشكل أسرع" وبأن يكون "تفاعليّاً" إلى حد أكبر.

وكان الرئيس الديموقراطي باراك أوباما يقوم برقابة مشددة على الهجمات التي تشنها الطائرات بدون طيار، بينما يوسّع ترامب رقعة تلك الهجمات في الصومال واليمن.

في العام 2016، شنّ الجيش الأميركي عشرات الضربات بواسطة طائرات بلا طيار في الصومال ضد حركة الشباب، وفقاً لإحصاءات "مكتب الصحافة الاستقصائية" وهو منظمة غير حكومية بريطانية تجمع البيانات عن غارات تشنها الطائرات الأميركية بلا طيار.

أخبار ذات صلة

newsletter