Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو والصور .. مخترع أنظمة التحكم بالإضاءة يحقق 125 مليون دولار بعمر الـ 21 | رؤيا الإخباري

بالفيديو والصور .. مخترع أنظمة التحكم بالإضاءة يحقق 125 مليون دولار بعمر الـ 21

تكنولوجيا
نشر: 2017-03-30 19:28 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
رجل الأعمال الذي طور تقنية التحكم الثورية بمفاتيح الإضاءة
رجل الأعمال الذي طور تقنية التحكم الثورية بمفاتيح الإضاءة

حصد رجل الأعمال ياسر خاتاك على نحو 125 مليون دولار وهو في عمر الـ 21 عاما بسبب تطويره  تقنية التحكم الثورية بمفاتيح الإضاءة، في أثناء تعليمه المدرسي، نحو

وطور، ياسر خاتاك، من ميدستون في كينت، فكرة التحكم بمآخذ التوصيل المنزلية عبر الهاتف الذكي لتشغيل وإغلاق مصابيح الإنارة.

 رجل الأعمال الذي طور تقنية التحكم الثورية بمفاتيح الإضاءة

ويمكن إدخال نظام المنزل الذكي بسهولة ضمن التجهيزات الموجودة، مع توفير الطاقة ورصد استهلاك الكهرباء في الوقت الحقيقي، وكذلك إرسال إشعارات السلامة عبر التطبيق.

وابتكر العبقري، خاتاك، جهاز التحكم عن بعد، في أثناء تواجده في المدرسة، حيث أطلق على منتجه اسم "Den"، ويعتقد أنه يمكن أن يوفر حوالي 1.7 مليار جنيه إسترليني في تكاليف الطاقة المهدورة ببريطانيا.

منتجه يحمل  اسم

ويعمل جهاز التحكم عن بعد داخل دائرة قطرها حوالي 20 مترا، في حين يستخدم التطبيق خدمة "واي فاي"، لإرسال الأوامر إلى المفاتيح، ويمكن استخدام الجهاز لإيقاف عمل كل شيء في المنزل، وتوفير الطاقة.

وكانت علامات الذكاء واضحة على الشاب المولود في السعودية من أب باكستاني، في سن مبكرة، ولكنه واجه مشاكل عديدة في مدرسته الحكومية.

وحقق ياسر في السابق مبلغا قدره 20 ألف جينه إسترليني، من خلال بيع معطرات الجو لمحطات البنزين، وسماعات mp3 لزملائه في المدرسة، وذلك ضمن خطة وضعها لتجميع رأس المال اللازم لابتكار "Den".

 

وطرح خاتاك الاستثمار الأول في الأسهم بعمر الـ 19، من خلال التمويل الجماعي، ما أتاح له تطوير النماذج الأولية القابلة للاستخدام ضمن نظام المنزل الذكي.

ويقول ياسر، إن التقنية المبتكرة ستقوم بالتعرف على نوع الجهاز الموصل بالمقبس في أي وقت. واكتسب الآن أكثر من مليون جنيه إسترليني بسبب هذا الاستثمار، حيث يسعى إلى تحقيق ما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني بحلول نهاية عام 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter