Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل يساعد حقن محلول سكري بتخفيف آلام مفصل الركبة؟ | رؤيا الإخباري

هل يساعد حقن محلول سكري بتخفيف آلام مفصل الركبة؟

صحة
نشر: 2017-03-27 11:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

حاولت دراسة جديدة معرفة إن كان من الممكن تخفيف آلام مفصل الركبة من خلال اعتماد إحدى طرق العلاج بالطب البديل التي تستخدم حقن محلول سكري أو ملحي لتخفيف الألم الناتج عن خشونة مفصل الركبة إذا ما فشلت طرق العلاج التقليدية.

وتحدث الخشونة في مفصل الركبة التي تعدد سببا رئيسيا للألم وإعاقة الحركة لدى كبار السن عندما تتآكل الأنسجة المرنة في نهايات العظام.


إقرأ أيضاً: 150 دقيقة من الرياضة أسبوعيًا تقلل أعراض مرض الشلل الرعاش


وعلى الرغم من أن تلك الحالة لا يمكن شفاؤها إلا أن الأطباء يوصون المصابين عادة بأن يتلقوا العلاج الطبيعي و أدوية مضادة للالتهاب لتخفيف الألم وتحسين القدرة الحركية.

وفحص الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات من 10 دراسات سابقة لطريقة علاج تعرف باسم برولوثيربي أو العلاج بالحقن التجديدي، وهي طريقة تستخدم عادة لعلاج آلام الظهر المزمنة. وتتمثل هذه الطريقة في حقن محلول من محفزات طبيعية مثل السكر أو الصوديوم قرب موقع الأنسجة الرخوة المصابة بجوار العظام مثل الأربطة أوالغضاريف أو الأوتار أو العضلات.

وتشير نتائج تلك الدراسات التي شملت في الإجمال 529 مريضا إلى أن البرولوثيربي قد يكون طريقة آمنة للمساعدة في تخفيف آلام خشونة الركبة.

لكن الدكتور نيكولا مافولي، كبير باحثي الدراسة من جامعة ساليرنو في إيطاليا، اعترف أن الأدلة على فاعليته ليست قوية بما يكفي ليوصي به الأطباء قبل أن تفشل طرق علاج أخرى.

وقال ساليرنو: "ليس هناك أدلة تدعم اللجوء لتجربة البرولوثيربي كأول علاج. يجب أن يكون دائما ضمن خطة علاج شاملة، إضافة إلى إنقاص الوزن وتغييرات في ممارسة النشاط وعلاج طبيعي".

واعتبر أن المرضى الأنسب لتلقي هذا النوع من العلاج هم من يعانون من خشونة خفيفة إلى متوسطة في #الركبة ولم يجدوا راحة في طرق العلاج التقليدية.

وقال المشاركون في الدراسات التي راجعها الباحثون، إن آلامهم قلت وتحسنت حركتهم مع استخدام البرولوثيربي كما ارتفعت معدلات الرضا عن نتائج العلاج.
إلا أن الباحثين نبهوا في دراستهم التي نشرت في دورية "بريتيش ميديكال بوليتن" إلى أن الدراسات التي راجعوها كانت صغيرة وتستخدم أساليب مختلفة عن بعضها ولم تقارن بين طريقة العلاج تلك وعدم تلقي العلاج أو الخضوع لطرق تدخل أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter