قمة أردنية سعودية في عمان

الأردن
نشر: 2017-03-27 10:42 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

يستقبل الأردن اليوم الاثنين، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي يصل المملكة في زيارة رسمية تسبق مشاركة جلالته في الدورة الثامنة والعشرين لقمة عمان، التي يستضيفها الأردن بعد غد الأربعاء، في منطقة البحر الميت.

ويعقد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وضيفه خادم الحرمين الشريفين لقاء قمة في عمان، يبحثان فيه تعزيز العلاقات الاخوية والمتينة بين البلدين الشقيقين، ومختلف التحديات الاقليمية والدولية التي تواجهها الامة العربية اليوم.

وتعطي زيارة خادم الحرمين للمملكة قوة دفع كبيرة لملف التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتفسح المجال أمام مزيد من الشراكات التجارية والاستثمارية بين قطاعي الأعمال السعودي والأردني، كما تعزز التشاركية السياسية بين الرياض وعمان.

وتأتي الزيارة التاريخية والمهمة لخادم الحرمين الشريفين تجسيداً للعلاقات ما بين المملكتين الشقيقتين، وفي إطار العلاقات الوثيقة والراسخة التي تربط البلدين بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين.


إقرأ أيضاً: رؤيا تنشر مشاريع قرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب تحضيرا لقمة عمان


وتضع القيادة الهاشمية والقيادة السعودية مصلحة الأمة العربية على رأس الأولويات السياسية، وتعمل القيادتان معا على التنسيق لتجاوز كافة العقبات، التي تعترض تطوير العلاقات العربية، والأهم من ذلك حماية الدول العربية وشعوبها من الآثار السلبية لتدخل القوى الإقليمية والخارجية ذات الطموحات التوسعية، التي تحاول العبث باستقرار المجتمعات العربية.

وفيما يستعد الأردنيون لاستقبال ضيف المملكة الكبير، فإنهم يؤكدون على أن العلاقة بين البلدين قيادة وشعبا شكلت محوراً مهما، له أثره الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية، ولتكون أنموذجا مثاليا في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية.

اقتصاديا، تتبوأ السعودية موقعا متقدما في قائمة المستثمرين في الأردن، مع حجم استثمار فاق 10 مليارات دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.

وكان جلالة الملك وأخيه خادم الحرمين الشريفين أصدرا في السابع والعشرين من نيسان (ابريل) العام الماضي بيانا مشتركا، أعلن فيه عن إنشاء مجلس التنسيق السعودي الاردني بهدف تنمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتعزيز التعاون في كافة المجالات بالاضافة إلى التنسيق السياسي في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية.

وبحسب تصريح صحفي لرئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني الدكتور حمدان السمرين فإن مجلس الغرف السعودية سيشارك في الزيارة بوفد رفيع المستوى من قطاع الأعمال السعودي، وتنظيم الملتقى الاقتصادي السعودي الأردني، وعقد مجلس الأعمال المشترك، إضافة لما سيصاحب هذه الفعاليات من توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية بين الشركات السعودية والأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter