الملقي: الأردن يتطلع الى الاسراع في اعادة فتح معبر طريبيل

محليات

نشر: 2017-03-26 20:10

آخر تحديث: 2017-03-26 20:10


صورة خلال اللقاء
صورة خلال اللقاء
Article Source المصدر

أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي دعم الاردن للعراق الشقيق للحفاظ على امنه واستقراره وجهوده في محاربة الارهاب.

جاء ذلك خلال استقبل رئيس الوزراء في مكتبه برئاسة الوزراء، الاحد، وزير الزراعة العراقي المهندس فلاح اللهيبي والوفد المرافق الذي يزور المملكة متابعة لاجتماعات اللجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة التي عقدت برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين بداية العام الحالي.

كما اكد رئيس الوزراء ان العراق بلد شقيق وجار عزيز ونحن نحرص على علاقات وثيقة لما فيه فائدة ومصلحة البلدين، لافتا الى ان المصالح المشتركة وتشابكها هي التي تكفل ديمومة العلاقات وإعادتها الى زخمها السابق.

ولفت الملقي الى الاتصال الذي اجراه الاسبوع الماضي مع نظيره العراقي الدكتور حيدر العبادي، مؤكدا تطلع الاردن الى الاسراع في اعادة فتح معبر طريبيل الذي سيسهم في تعزيز التبادل التجاري والتواصل بين البلدين مثلما اشار الى اهمية الاسراع في الاتفاق على قوائم السلع الاردنية التي يمكن اعفاؤها من الرسوم الجمركية عند دخولها العراق.


إقرأ أيضاً: الملقي يبحث مع العبادي تطورات 'الموصل'


من جهته اشار وزير الزراعة العراقي الى المباحثات المثمرة التي اجراها مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات والتي توجت بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي وبرنامج تنفيذي يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالتعاون الزراعي بينهما.

ولفت الى انه تم الاتفاق على تعزيز التواصل المباشر بين وزيري الزراعة في البلدين، مشيرا الى انه قام اليوم باتخاذ قرار بالسماح باستيراد مادة البندورة من الاردن.

كما اشار الى رغبة الجانب العراقي في تعزيز التعاون مع الاردن في مجالات اللقاحات الزراعية واستيراد الاسمدة الفوسفاتية من الاردن والابحاث وتبادل الخبرات بين البلدين.