Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللعيبي: العراق ملتزم باتفاق أوبك | رؤيا الإخباري

اللعيبي: العراق ملتزم باتفاق أوبك

اقتصاد
نشر: 2017-03-26 15:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي للصحفيين يوم الأحد إن الأمين العام لمنظمة أوبك يدرس ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد العمل بالاتفاق العالمي بين منتجي النفط لخفض الإنتاج.

وأضاف اللعيبي أن ثمة عوامل مشجعة توحي بتحسن سوق النفط وأن العراق سيساند أي إجراءات للمساعدة في استقرار السوق والأسعار إذا اتفق عليها كل أعضاء أوبك.

وصرح اللعيبي بأن إنتاج بلاده في مارس آذار يبلغ 4.31 مليون برميل يوميا.

وتابع إن السوق عامل حاسم في اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تمديد اتفاق عالمي على خفض إنتاج النفط إلى النصف الثاني من العام الجاري.

وقال اللعيبي حيث ستجتمع لجنة معنية بمراقبة تخفيضات الإنتاج الأحد، إن السوق ستقرر وهي عامل حاسم. وأضاف أن العراق ملتزم باتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

وكانت "أوبك" و11 دولة أخرى من كبرى الدول المنتجة للنفط، ومنها روسيا، اتفقت في ديسمبر على خفض إجمالي إنتاجها بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الجاري.

واستهدف الاتفاق تقليص المخزونات العالمية المتضخمة ودعم أسعار النفط الضعيفة، وأدى إلى رفع سعر النفط الخام لأكثر من 50 دولارا للبرميل.

لكنه ساعد، في الوقت نفسه، منتجي النفط الصخري الأميركي على زيادة إنتاجهم، مما عرقل جهود الحد من المخزونات العالمية.


إقرأ أيضاً: 'أوبك' والمستقلين يتفقان على تمديد خفض الإنتاج 6 أشهر


وقالت روسيا إنها ستقلل الإنتاج بنحو 200 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الجاري، ثم 300 ألف برميل يوميا بعد ذلك.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter