Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القضاة يدعو إلى اندماج اقتصادي عربي..فيديو | رؤيا الإخباري

القضاة يدعو إلى اندماج اقتصادي عربي..فيديو

الأردن
نشر: 2017-03-26 11:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: صدام ملكاوي
وزير الصناعة والتجاة خلال القاء كلمته بالقمة العربية
وزير الصناعة والتجاة خلال القاء كلمته بالقمة العربية

دعا وزير الصناعة والتجارة، يعرب القضاة إلى تحقيق اندماج اقتصادي عربي لتجاوز الأزمات الاقتصادية التي عصفت بالمنطقة وتعزيز الروابط العربية والمصالح المشتركة.

وفي كلمة ألقاها بافتتاح أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، أكد القضاة أن بناء تكتلات اقتصادية عربية يتطلب الإسراع لإكمال المشاريع العربية المشتركة في كافة المجالات، لبناء تكتل اقتصادي عربي على غرار التكتلات العالمية ورفع التبادل الاقتصادي العربي المحدودي.

وشدد القضاة على ضرورة التكاتف العربي في ظل الأزمات العاصفة، لاستغلال الفرص المتاحة للاقتصاد العربي نحو التكامل الاقتصادي العربي وإزالة المعوقات كافة، ليكون لدى العرب قدرة على مواجهة الأزمات ويتمكنوا من استعادة مكانهم عالميا.


إقرأ أيضاً: أبو الغيط يحذر من جيل ضائع: 29% من شباب العرب بلا عمل


وارجع الوزير القضاة تراجع تقديرات البنك الدولي على مستوى النمو إلى 2.7% في العام 2016، إلى تزايد حدة العوامل التي أثرت على اقتصاد الدول العربية من وأهمها تباطؤ النمو العالمي والتراجع بأسعار النفط والنزاعات التي شهدتها المنطقة.

وأشار إلى ان مستوى التبادل العربي التجاري لا يزال دون الطموحات حسب الإمكانيات المتاحة، حيث لم تصل إلى 10% من مجمل التجارة العربية مع العالم.

واعتبر القضاة أن التوجه نحو الاقتصاد المعرفي والإنتاجي وجذب الاستثمارات، هو السبيل الناجح لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي عصفت بالمنطقة.

وقال إن مسؤولية الأردن تجاه القضايا العربية ستستمر وتتضاعف مع زيادة التحديات التي تواجهها الشعوب العربية.

أخبار ذات صلة

newsletter