Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبو الغيط يحذر من جيل ضائع: 29% من شباب العرب بلا عمل | رؤيا الإخباري

أبو الغيط يحذر من جيل ضائع: 29% من شباب العرب بلا عمل

الأردن
نشر: 2017-03-26 10:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: علاء الدين الطويل
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن ثقة المواطن العربي في مستقبل مبشر ضعيفة، مشيرا إلى أن آثار تراجع أسعار النفط لن يؤثر على الدول المصدرة فقط وإنما يتعداه ليطال الدول كافة.

وأشار أبو الغيط خلال كلمته في أولى اجتماعات الوزراء العرب في القمة العربي، إلى أن بلدان العالم العربي تجد نفسها في انزلاق مع الزمن، والأخطر أنها تمر بطفرة ديمغرافية تجعل الأكثر شبابا من الدول الأخرى.

واعتبر أن الشباب العربي يشكلون كتلة يزيد عددها من 100 مليون شاب وشابة، الأمر الذي يتطلب أن تضع السياسات الدولية لدى العرب حلولا لهذا الأمر من أجل الترقي وتحقيق الذات.


إقرأ أيضاً: انطلاق أولى اجتماعات القمة العربية في عمّان على المستوى الوزاري


واعتبر أن الاستثمار في الشباب يضع العرب أمام تحديات كبيرة، ينبغي معها تطوير الابتكار وتفجير ينابيع الإبداع، مؤكدا أن الشباب قادر على ذلك في ظل بيئة منافسة ليست قائمة على الاحتكار.

وبالرغم من بعض الإنجازات سيما في التعليم، يرى أبو الغيط أن فجوة كبيرة بما يتعلق بفجوة التعليم وما يحتاجه سوق العمل، الأمر الذي أدى لـ 29% من الشباب العرب لا يجدون وظائف لهم، وهذا الأمر اعتبره تحديا هائلا وسط هذه الظروف الصعبة.

وأكد "بصراحة" أنه ورغم كل ما تحقق، لا يزال الأمل المنشود بعيدا عن المأمول، محذرا في الوقت عينه من "جيل ضائع" إذا ما علمنا أن 50% من اللاجئين في العالم هم من العرب.

 

أخبار ذات صلة

newsletter