Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق أولى اجتماعات القمة العربية في عمّان على المستوى الوزاري | رؤيا الإخباري

انطلاق أولى اجتماعات القمة العربية في عمّان على المستوى الوزاري

الأردن
نشر: 2017-03-26 09:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: علاء الدين الطويل
ارشيفية
ارشيفية

انطلقت الأحد، أولى اجتماعات القمة العربية على المستوى الوزاري، حيث يناقش اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وسيناقش الوزراء، مشاريع القرارات التي توافق عليها المجتمعون في أولى الاجتماعات التحضيرية لكبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي انعقدت الخميس الماضي في منطقة البحر الميت.

ويعول المشاركون في هذا الاجتماع وتحديدا الأردن، أن تدفع امكانات وموقع وموارد الأمة العربية البشرية والطبيعية للارتقاء بالتعاون الاقتصادي العربي وتنمية الاستثمارات العربية التي لا تتجاوز 20%، بحسب تصريحات المسؤولين.

وتنعقد قمة عمّان، في ظل تحديات كبيرة وغير مسبوقة تواجه المنطقة العربية.

وتنعقد الآمال أيضا بأن يفضي الاجتماع الاقتصادي الذي من المقرر أن يرفع تقريره الختامي للزعماء العرب في قمتهم المرتقبة الأربعاء المقبل، الى بلورة آليات مبتكرة لدفع مسيرة العمل الاقتصادي التنموي ضمن منظومة العمل العربي المشترك.

وحضر ملف اللاجئين والنازحين على طاولة أعمال الاجتماعات التحضيرية بقوة، وطالب الأردن رسميا الدول العربية بإسناد الدول المستضيفة للاجئين السوريين.


إقرأ أيضاً: مبعوث للرئيس الأمريكي سيشارك في حضور قمة عمّان


وتضمن تقرير الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة، متابعة التقدم المحرز في تنفيذ القرارات السابقة التي تناولت المشروعات الكبرى، ومنها مبادرة خادم الحرمين الشريفين بزيادة رأسمال الصناديق العربية الى 50%، ومبادرة سمو امير الكويت بإنشاء صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومبادرة رئيس جمهورية السودان للامن الغذائي، وغيرها من القرارات الكبرى التي تتعلق بالربط الشبكي والربط السككي.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء اليوم، موضوع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باعتبارها من الموضوعات المهمة جدا بالنسبة للعمل العربي المشترك.
وسيناقشون أيضا البرنامج الطارئ للامن الغذائي 2017-2023 الذي تنفذه المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

أخبار ذات صلة

newsletter