بالفيديو .. جوجل تواصل محاولة إصلاح مشكلة الأمان في أندرويد

تكنولوجيا

نشر: 2017-03-24 00:52

آخر تحديث: 2017-03-24 00:52


جوجل تواصل محاولة إصلاح مشكلة الأمان في أندرويد
 جوجل تواصل محاولة إصلاح مشكلة الأمان في أندرويد
Article Source المصدر

مازلت شركة جوجل  تعمل على  الاصلاح أكبر مشكلة تواجه نظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة أندرويد، والتي تتمثل بالمشاكل الأمنية الموجودة والتي تسير نحو التحسن بططء، وهو ما أوضحته الشركة من خلال التقرير الذي نشره فريق الأمن ضمن أندرويد، بحيث أتى التقرير على شكل مراجعة سنوية لنظام التشغيل خلال عام 2016.

وطرحت الشركة خطتها الجاري تنفيذها لدفع الشركات المصنعة للهواتف الذكية العاملة بواسطة أندرويد تبني التحديثات الأمنية بسرعة أكبر من الحالية، حيث سلط التقرير الضوء على أبرز التحسينات في مجال الكشف عن التطبيقات المؤذية وزيادة التعاون مع الشركاء فيما يخص تحديثات الأمان الشهرية وبعضاً من ملالمح خطتها الأمنية للعام المقبل.

وحاولت جوجل معالجة هذه المشكلة لسنوات، وفكرت الشركة سابقاً بخطة لإنشاء ما يسمى بقائمة “العار” للشركات المصنعة والشركات المقدمة لخدمات المحمول التي تسير بشكل بطيء نحو اعتماد التحديثات، كما انها اتخذت خطوات لمعالجة هذا الأمر ضمن نظام التشغيل نفسه.

وأشار أدريان لودفيغ من فريق أمن أندرويد إلى انه اعتباراً من نهاية عام 2016 فإن أكثر من 78 في المئة من الأجهزة الرائدة الذكية الموجودة في أمريكا الشمالية قد حصلت على التحديثات الأمنية، وأن حوالي نصف أجهزة أندرويد المستخدمة حتى نهاية عام 2016 لم تتلق تحديثاً أمنياً واحداً خلال العام السابق.

وأضاف لودفيغ ان الشركة تعمل على إصلاحات جديدة تسهل على شركائها إصدار التحديثات الأمنية، وذلك من خلال تبسيط برنامج التحديث الأمني للتسهيل على مصنعي الأجهزة القيام بنشر تصحيحات الأمان وإطلاق التحديثات لجعل عملية تطبيق التصحيحات أسهل على المستخدمين.

ويرجح أن تساعد عملية التبسيط على تحفيز الشركات المصنعة للأجهزة الأكبر حجماً على التحديث بشكل أسرع، إلا أنه من المرجح أن تواصل الشركات المصنعة الأصغر حجماً والتي تطرح أجهزة ذات مواصفات عتادية متدنية التأخر دون اتخاذ إجراءات أكثر جرأة من قبل جوجل.

وأوضحت الشركة أن عملية التحقق من التطبيقات المؤذية قد أجرت 750 مليون عملية تحقق يومياً في عام 2016، مقارنةً مع 450 مليون عملية تحقق في عام 2015، وانخفض عدد الأجهزة التي تحتوي على تطبيقات يمكن أن تكون ضارة وقامت بتنزيل تطبيقات من متجر جوجل بلاي من 0.15 في المئة خلال 2015 إل 0.05 في 2016.