حظر أمريكي فوري للإلكترونيات على متن طائرات من 8 دول

عربي دولي

نشر: 2017-03-21 07:07

آخر تحديث: 2017-03-21 11:18


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

بدأت الحكومة الأمريكية في تعميم قرار يقضي بمنع ركاب الطائرات المسافرين إليها من دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من اصطحاب الأجهزة الإلكترونية كبيرة الحجم معهم على الطائرة في رحلاتهم المتجهة إلى الولايات المتحدة أو التي ستتوقف في أحد مطاراتها.

ولم يتم الإعلان عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بقرار الحظر الذي يشمل 8 دول و10 مطارات ونحو 12 شركة طيران تسير رحلات من نحو 12 دولة بعضها من الشرق الأوسط وسيشمل شركات طيران مقرها الأردن والسعودية.


إقرأ أيضاً: الملكية تصدر تعميمًا هامًا للمسافرين على متنها إلى أمريكا


ووفقا لتصريحات مسؤول أميركي لمحطة "سي بي إس" فإن قرار الحظر جاء بعد ورود معلومات استخباراتية منذ أسابيع عن خطر أمني محدق، ما دفع الإدارة الأميركية لمنع تواجد الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات وغيرها من الإلكترونيات الكبيرة على متن الرحلات الأجنبية.

وذكر مسؤولون أميركيون أن شركات الطيران الأميركية ليست مشمولة بالحظر الذي سيطبق على أجهزة أكبر من الهواتف المحمولة دون أن يذكروا السبب. وسيسمح للركاب بحمل أجهزة أكبر، مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحي والمحمولة والكاميرات، في حقائب سفرهم بعد فحصها.

وبحسب صحف أميركية فإن وزارة الأمن الداخلي الأميركية بدأت إبلاغ الدول المعنية بقرار الحظر، والتي لم يتم الإعلان عنها رسميا، حيث سيتم منح مهلة 96 ساعة للمطارات المعنية للبدء في تنفيذ القرار.

كما لم يتم الإعلان عن مدة الحظر، في حين ترجح تقديرات صحفية أن يستمر لأسابيع عدة.

وكانت الخطوط الجوية الملكية الأردنية قد أعلنت عن هذا الحظر عبر حسابها الرسمي على تويتر، قبل أن تقوم بحذف التغريدة.

ووفقا للتغريدة المحذوفة فإن الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة سيُمنعون من حمل معظم الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات اعتبارا من الثلاثاء بناء على طلب المسؤولين الأميركيين بما في ذلك من سيتوقفون في المطارات الأميركية في طريقهم لكندا. لكن لا يزال بوسع الركاب حمل الهواتف المحمولة والأجهزة الطبية المعتمدة.