Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
96 مليون دولار قرض من الصندوق العربي للمملكة | رؤيا الإخباري

96 مليون دولار قرض من الصندوق العربي للمملكة

اقتصاد
نشر: 2017-03-20 18:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الفاخوري: قرض من الصندوق العربي للمملكة بقيمة 96 مليون دولار
الفاخوري: قرض من الصندوق العربي للمملكة بقيمة 96 مليون دولار

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري، ان الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وافق مبدئيا على تمويل مشروعي اربد الدائري والسلط الدائري من خلال قرض ميسر بقيمة 96.5 مليون دولار.

جاء ذلك في تصريح للفاخوري معقبا على لقاء جمعه مع المدير العام - رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد الذي نقل الموافقة المبدئية للصندوق.

ووفق بيان للوزارة اليوم الاثنين، بحث الجانبان خلال اللقاء علاقات التعاون الثنائي ومجالات التعاون المستقبلي بين المملكة الاردنية الهاشمية والصندوق ومقره دولة الكويت.

وعن تفاصيل التمويل قال الفاخوري انه يشمل المساهمة في تمويل مشروع طريق اربد الدائري من خلال قرض ميسر بقيمة 15 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 49 مليون دولار، مما يحسن خدمات النقل البري على شبكة الطرق الرئيسية في مدينة إربد الكبرى والمناطق المجاورة لها.


إقرأ أيضاً: توقع اتفاقية القرض التعويضي الخامس المقدم من صندوق النقد العربي


ويتضمن المشروع إنجاز المرحلة الأولى من طريق إربد الدائري الواقع غرب المدينة، والذي يبلغ طوله حوالي 29 كيلومترا.

وأشار الفاخوري الى ان الحمد أشار أيضا الى موافقة الصندوق العربي المبدئية على تمويل مشروع السلط الدائري من خلال قرض ميسر بقيمة 5ر47 مليون دولار، للبدء بتنفيذ كل من مشروعي طريق اربد الدائري والسلط الدائري بعد انهاء الجانبين لاتفاقيات القروض التنموية الميسرة واقرارهما حسب الاصول.

وكان الصندوق قد وافق وفق البيان، على تغطية تكاليف شراء جهاز طبي للتصوير المقطعي لتشخيص وعلاج أمراض السرطان لصالح مركز الحسين للسرطان من خلال منحة بقيمة 300 ألف دينار كويتي (ما يعادل 981 ألف دولار) وتمويل تكاليف مشروع توسعة مستودعات وساحات ومكاتب الهيئة الخيرية الأردنية في منطقة الغباوي من خلال منحة بقيمة 200 ألف دينار كويتي "ما يعادل 655 ألف دولار".

واعرب الفاخوري عن شكرة وتقدير الحكومة الاردنية للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على دعمه المتواصل للجهود التنموية التي تبذل من قبل الحكومة الاردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وعرض الوزير الفاخوري خلال اللقاء الأوضاع الاقتصادية والمالية التي يمر بها الأردن حالياً جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي وتداعيات الأزمة السورية التي أصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الأوضاع المالية العامة في الاردن وعلى مستوى الخدمات المقدمة.

واشار الفاخوري الى أن الأردن قد وصل إلى الحد الأعلى من قدرته على تحمل الاعباء الناتجة عن الأزمات في المنطقة وتداعياتها الإنسانية المتمثلة باستقباله عدد كبير من اللاجئين، مؤكداً أهمية وضرورة قيام المجتمع الدولي بواجبه بتقديم المزيد من المساعدات للأردن للأعوام 2017 و2018.

وبهذا الخصوص قال الفاخوري أن عدم التزام المجتمع الدولي بتقديم المزيد من المساعدات لتغطية الفجوة التمويلية، سيؤثر سلباً على قدرة الأردن على متابعة تقديم الخدمات للسوريين والحفاظ على مستوياتها دون التأثير سلباً على المواطنين الأردنيين.

وشدد الفاخوري خلال اللقاء على أهمية دور الصندوق العربي بدعم الأردن للتغلب على التحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها.

من جانبه أشاد الحمد بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخصوصاً فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، مثنيا على البرامج الاصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لمواءمة الاقتصاد الوطني للتغلب على هذه التحديات.

وابدى استعداد الصندوق للوقوف إلى جانب المملكة في جهودها التنموية لمواجهة التحديات، والنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

وساهم الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي، بتمويل 47 مشروعاً خلال الفترة 1975-2016 بلغت قيمتها حوالي 150ر585 مليون دينار كويتي "ما يعادل 914ر1 مليار دولار"، كما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة ما قيمته حوالي 35 مليون دولار، كما ساهم الصندوق بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter