رئيس كتالونيا ونائبه يريدان استفتاء على الاستقلال

عربي دولي

نشر: 2017-03-20 11:44

آخر تحديث: 2017-03-20 11:44


رئيس كتالونيا
رئيس كتالونيا
Article Source المصدر

وجّه رئيس كتالونيا ونائبه مساء الأحد رسالة مفتوحة إلى مدريد تدعو مجددا إلى إجراء استفتاء قانوني على استقلال كتالونيا يستلهم النموذج الاسكتلندي.

وكتب كارل بويدمونت واوريول خونكويراس في صحيفة "إل باييس"، "يبدو أن كل شيء يشير إلى أن اسكتلندا والمملكة المتحدة ستتفقان مجددا على إجراء استفتاء ثان على الاستقلال".

ونسي الزعيمان الانفصاليان التذكير بأن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت إنه "ليس هذا الوقت المناسب" لتنظيم استفتاء في اسكتلندا.

وعدّد بويدمونت وخونكويراس مرة أخرى حججهما لمصلحة الاستفتاء الذي تتم المطالبة به منذ 2012. وقالا "ليست الاختلافات هي التي تُفرّق، بل غياب الاتفاق لمحاولة التغلب عليها".

وتشهد كتالونيا، وهي منطقة غنية تضم 7,5 ملايين شخص وتقع في شمال شرق أسبانيا، نزعة استقلالية منذ بداية العقد. وقد وعدت حكومتها الانفصالية بتنظيم استفتاء على الاستقلال في أيلول/سبتمبر، بموافقة مدريد أو بدونها.

وكتب الزعيمان الانفصاليان "ليس هناك غياب مقلق للحوار (من جانب الحكومة) فحسب، لكننا نتجه في الاتجاه المعاكس أيضا"، مشيرين إلى "تهديدات" من جانب الدولة باتخاذ تدابير استثنائية ضد أي محاولة لإجراء استفتاء.