Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
34 مليون مهاجر في أوروبا | رؤيا الإخباري

34 مليون مهاجر في أوروبا

عربي دولي
نشر: 2017-03-20 11:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مهاجرون سوريون لحظة عبورهم إلى اوروبا
مهاجرون سوريون لحظة عبورهم إلى اوروبا

من بين أكثر من 500 مليون شخص يعيشون في دول الاتحاد الاوروبي فإن نحو 34 مليونا أو ما يقل عن سبعة بالمئة يعتبرون مهاجرين.

ومن بين هؤلاء 14,4 مليونا من مواطني دول الاتحاد الاوروبي الذين استفادوا من حرية التنقل بين دول الاتحاد، وأقل من 20 مليونا فقط من دول خارج الاتحاد.

في ما يلي تفصيل بالارقام عن أعداد مهاجري أوروبا:

الدول الأصغر تستوعب معظم المهاجرين

فتحت عدد من دول الاتحاد الأصغر وعلى رأسها لوكسمبورغ التي تعد من بين أصغر الدول الأوروبية، أبوابها على مصراعيها لتستوعب عدداً كبيراً من المهاجرين بالنسبة لعدد سكانها.

أكثر من 45% من سكان لوكسمبورغ هم من الأجانب الذين اجتذبهم مستوى المعيشة المرتفعة في هذا البلد، طبقا لوكالة الاحصاءات في الاتحاد الأوروبي (يوروستات).

وتأتي قبرص في المرتبة الثانية حيث يبلغ معدل المهاجرين فيها 19,5%، ثم لاتفيا 15,2%، واستونيا 14,9%، والنمسا 12,5%، وايرلندا 11,8%، وبلجيكا 11,3%.

إلا أن نسبة المهاجرين في دول شرق أوروبا مثل بولندا ورومانيا وكرواتيا وليتوانيا، تقل عن 1%.

وبولندا بدورها واحدة من أكثر الدول التي يخرج مواطنوها للعيش في دول الاتحاد الاوروبي الأخرى، وتحتل المرتبة الخامسة من بين أكبر عشر دول يتوجه مواطنوها إلى دول الاتحاد الأخرى.

العمال الأجانب الذين يقيمون لفترات قصيرة

عدد العمال الاجانب الذين يمكثون لفترات قصيرة في دول الاتحاد الاوروبي محدود رغم أنه ارتفع بنسبة 60% مقارنة مع عام 2010 ليصل إلى نحو مليونين في 2015.

وتشكل هذه الفئة من العمال الذين يرسلهم أرباب العمل للعمل في دولة أوروبية أخرى، أقل من 1% من الوظائف في الاتحاد الاوروبي وتتركز بشكل خاص في قطاعي البناء والتصنيع.

وتستوعب ألمانيا معظم هؤلاء العمال الاجانب حيث زاد عددهم على 418 ألفا في 2015، تليها فرنسا بنحو 177 ألف عامل، وبلجيكا ب156 ألف عامل.

ويأتي أكثر من 250 ألفا من هؤلاء من بولندا و218 ألفا من ألمانيا و130 ألفا من فرنسا.


إقرأ أيضاً: إنقاذ ثلاثة آلاف مهاجر قبالة السواحل الليبية


تدفق المهاجرين من دول غير أعضاء في الاتحاد الاوروبي

شهدت دول الاتحاد الاوروبي تدفقا هائلا لمهاجرين من دول من خارج الاتحاد في العامين 2015 و2016، معظمهم من الفارين من الحروب والاضطرابات في سوريا ودول الشرق الاوسط الأخرى.

وطبقا لمنظمة الهجرة الدولية فإن أكثر من مليون لاجئ وصلوا إلى أوروبا في 2015 وفد نحو 850 ألفا منهم من اليونان عبر بحر ايجه.

وجاء أكثر من نصفهم من سوريا، ومعظم الباقين من افغانستان والعراق.

وأغلقت معظم طريق بحر ايجه بعد التوصل الى اتفاق في آذار/مارس 2016 بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، إلا أن الاعداد الإجمالية لم تتغير كثيرا بعد أن أصبح البحر الأبيض المتوسط الطريق الرئيسية للمهاجرين.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي معظم المارين بهذه الطريق مهاجرين اقتصاديين تتم اعادتهم إلى بلدانهم في نهاية المطاف.

التأثير الاقتصادي

في تقريرها للعام 2015 قالت المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي، أن نحو ثلاثة ملايين لاجئ سيصلون إلى دول الاتحاد بحلول 2017.

وسيؤدي وصولهم في البداية إلى زيادة الانفاق العام في العديد من دول الاتحاد، بحسب التقرير.

وفي تقييم للتأثير الاقتصادي لذلك، اورد التقرير أن الانفاق العام قد يساعد في زيادة النمو، ولكن يمكن أن يضر بالمالية العامة في حال تم تمويله من طريق القروض.

وقالت المفوضية أن "التقرير يظهر أنه إذا تمت إدارة تدفق اللاجئين بطريقة مناسبة فسيكون للامر تأثير جيد محدود على النمو على المديين القصير والمتوسط".

أخبار ذات صلة

newsletter