Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مقص يخترق جمجمة طفلة في عمان | رؤيا الإخباري

مقص يخترق جمجمة طفلة في عمان

الأردن
نشر: 2017-03-19 16:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
تعبيرية
تعبيرية

أنقذ فريق طبيي بعمان حياة طفله تبلغ من العمر ثلاث سنوات بعد استخراج مقص اخترق جمجمتها وانفها.

وقال رئيس الفريق استشاري الانف والاذن والحنجرة الدكتور عبد الستار بمستشفى الأمير حمزة ان المقص اخترق الجانب الايمن من منطقة الانف وقاع الجمجمة بطول 6 سنتيمترات من الطرف الحاد له تسبب بحدوث نزف دموي من الانف وتسرب بعض السائل الدماغي الى الانف حسب ما اظهر الفحص الطبي والصور الشعاعية.

و حولت الطفلة من مستشفى الحسين بالسلط بحالة طارئة، اذ كانت تعاني آلاما حادة اثر سقوطها على جسم غريب (مقص بطول 20 سنتيمترا ).

واوضح الدكتور وريكات وهو رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في المستشفى أن حالة الطفلة استدعت اجراء عملية جراحية طارئة استغرقت ساعتين لإيقاف النزف وإزالة المقص تم خلالها استئصاله من الانف والتحكم بالنزف عن طريق استخدام المنظار الجراحي وتصوير المريضة طبقيا تحت التخدير العام لمراقبة امكانية حدوث تجمع دموي داخل الدماغ.

ولفت الى ان الصور الشعاعية المقطعية التي اجريت للطفلة اثبتت عدم وجود تجمع دموي نهائياً، وان الطفلة الان تحت المراقبة العامة وبصحة جيدة وتتماثل للشفاء.

واشار الاستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية استشاري الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الامير حمزة الدكتور امجد الطريفي الى ان معظم حوادث السقوط والانزلاق لدى الاطفال تشكل 50 بالمئة من الحوادث المنزلية.

واكد في هذا الصدد ضرورة التأكد من عدم ترك الادوات الحادة والجارحة كالمقصات وشفرات الحلاقة والامواس والسكاكين في متناول ايدي الاطفال والعمل على حفظها بإدراج مغلقة وان لا يسمح لهم بحملها والمشي بها منعاً للسقوط واختراق الجسم.

وبين مدير عام مستشفى الامير حمزة الدكتور مازن نغوي ان ادارة المستشفى حرصت على رفده بالكوادر الصحية المختلفة من القطاعات كافة حيث يرتبط باتفاقية تعاون طبي مع الجامعة الهاشمية، اذ يقدم اساتذة كلية الطب فيها الخدمات الطبية للمرضى، مثلما تم توفير احدث الاجهزة والمعدات الطبية.

وضم الفريق الطبي الذي اجرى العملية للطفلة اضافة للدكتور وريكات والطريفي الدكتور طاهر جان بيك استشاري جراحة الدماغ والاعصاب والدكتور صلاح العتيلي اخصائي الانف والاذن والحنجرة والدكتور بسام زيتون استشاري التخدير والانعاش اضافة الى الاطباء والمقيمين والكوادر التمريضية والتخدير.


إقرأ أيضاً: فريق طبي ينجح في استئصال ورم دموي تليفي نادر بمستشفى حمزة


و اعرب والد الطفلة عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى والكادر الطبي الذي اشرف على اجراء العملية الجراحية وساهم في انقاذ حياة ابنته.

أخبار ذات صلة

newsletter