عقار خافض للكولسترول يحد من خطر النوبات القلبية

صحة

نشر: 2017-03-19 10:48

آخر تحديث: 2017-03-19 10:48


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

أجرى باحثون بجامعة كولورادو الأمريكية دراسة أفادت أن عقارًا يخفض مستويات الكولسترول الضار، أظهر نتائج إيجابية في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.

وتوصل فريق البحث إلى نتائج الدراسة، بعد إجراء تجارب على 27 ألفًا و564 مريضًا، لكشف فاعلية عقار "ريباثا" (Repatha) الخافض للكولسترول فى الحد من النوبات القلبية.

ووجد الباحثون أن عقار "ريباثا" يحد من خطر النوبات القلبية والجلطات والوفيات المرتبطة بالقلب بنسبة 20%، مقارنة مع علاج وهمي تناوله مرضى يأخذون بالفعل جرعات عالية من أدوية تخفض الكولسترول مثل "ليبيتور".

كما وجد الباحثون أيضًا أن "ريباثا" خفّض الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 27% والجلطات بنسبة 21%.


إقرأ أيضاً: حتى لو كنت من الأصحاء تناول أدوية خفض الكوليسترول


وخلال العام الثاني من الدراسة، أظهرت النتائج أن العقار ساعد على تراجع الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 35% والجلطات الدماغية بنسبة 24%.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا أن "ريباثا" الذي يحقن مرة أو مرتين في الشهر قلل مستويات الكولسترول بنحو 60%.

وبين قائد فريق البحث الدكتور مارك ساباتين، إن "هذه أخبار سارة للغاية، لدينا أداة أخرى لتقليل الأزمات القلبية والجلطات بدرجة كبيرة، هذا نصر كبير".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.