Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تركيا تبدأ تشييد أطول جسر معلق في العالم | رؤيا الإخباري

تركيا تبدأ تشييد أطول جسر معلق في العالم

هنا وهناك
نشر: 2017-03-18 21:28 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
تعبيرية
تعبيرية

باشرت السلطات التركية السبت أعمال تشييد جسر شناقلعة المعلق الذي تقول إنه سيكون الأطول في العالم، فوق مضيق الدردنيل الذي يربط بحر إيجه ببحر مرمرة في شمال غربي البلاد.

وسيضم الجسر ستة منازل وسيوضع في الخدمة في العام 2023، تزامناً مع مئوية تأسيس الجمهورية التركية، على ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة.

وتماشياً مع هذا التاريخ، سيمتد الجسر بطول 2023 متراً ليكون بذلك أطول جسر معلق في العالم بحسب وكالة الأناضول، متقدماً على جسر أكاشي كايكو، الذي تبلغ المسافة الفاصلة بين ركيزتيه الأساسيتين 1991 متراً.

ويعتبر الجسر من المشاريع الضخمة التي أطلقها الرئيس رجب طيب أردوغان في مناطق مختلفة من البلاد، بهدف بناء "تركيا جديدة"، مع تحديث البنى التحتية تزامناً مع الذكرى المئة لتأسيس مصطفى كمال أتاتورك للجمهورية التركية، في العام 2023.


إقرأ أيضاً: أزمة تركيا وهولندا تصل للأبقار!


وتنفذ مشروع الجسر مجموعة تضم الشركتين الكوريتين الجنوبيتين "اس كاي" و"داليم" إلى التركيتين "ليماك" و"يابي مركيز". وسيكلف المشروع أكثر من عشرة مليارات ليرة تركية (2,76 مليار دولار) على ما أوضحت الوكالة.

وتمت مراسم إطلاق الأشغال بحضور الرئيس التركي أردوغان في الجانب الآسيوي، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم من الجانب الأوروبي. وحضر كذلك وزير النقل والبنى التحتية الكوري الجنوبي هو-إن كانغ.

وقال أدروغان وهو في خضم حملة الاستفتاء على الدستور المقرر في 16 أبريل/نيسان، "سيكون أفضل جسر في العالم، وسيربط أوروبا بآسيا".

وأتى إطلاق أعمال البناء في ذكرى معركة الدردنيل (شانقلعة بالتركية) التي تواجهت فيها في ربيع العام 1915 القوات البريطانية والفرنسية من جهة، وقوات الإمبراطورية العثمانية، وانتهت بهزيمة نكراء للقوات الحليفة بعد قتال استمر تسعة أشهر.

وسيطلق على الجسر اسم "جسر شانقلعة 1915"، وسيكون أول جسر دائم فوق هذا المضيق.

أخبار ذات صلة

newsletter