11 مرشحا يتنافسون على رئاسة فرنسا

عربي دولي

نشر: 2017-03-18 21:11

آخر تحديث: 2017-03-18 21:12


قصر الإيليزيه يستعد لاستقبال رئيس جديد
قصر الإيليزيه يستعد لاستقبال رئيس جديد
Article Source المصدر

يتنافس 11 مرشحا على الفوز برئاسة فرنسا الشهر المقبل بعدما وافق المجلس الدستوري الفرنسي السبت على طلبات ترشحهم.

وقال رئيس المجلس لوران فابيوس إن المرشحين حصلوا على أكثر من 500 توقيع، وهو الحد الأدنى الإلزامي لتزكيتهم، من أعضاء المجالس البلديات المنتخبين للتنافس في الدورة الأولى من الانتخابات في 23 أبريل.

ومع استبعاد تمكن أي من المرشحين من الفوز بفارق كبير في الدورة الأولى، سيخوض المتنافسان اللذان يحصلان على أعلى نسبة من الأصوات دورة إعادة حاسمة في السابع من مايو.

ومن المقرر أن يتواجه المرشحون الخمسة الأوائل الاثنين في أول مناظرة تلفزيونية كبيرة من شأنها أن تتيح لهم التطرق إلى ملفات مختلفة مثل الأمن والهجرة والقضايا الاقتصادية (العمل والضمان الاجتماعي) وغيرها.

والخمسة هم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن، والمرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، ومرشح اليمين فرنسوا فيون، إضافة إلى الاشتراكي بنوا آمون واليساري الراديكالي جان لوك ميلانشون.

وأما بقية المرشحين الذين لا يتوقع أن يحصل أي منهم على أكثر من خمسة في المئة من الأصوات، فبينهم مدرسة اقتصاد تروتسكية، وقومي مناهض للولايات المتحدة مقتنع بأن الاتحاد الأوروبي هو مخطط مدعوم من وكالة الاستخبارات الأميركية وآخر مؤمن بنظرية المؤامرة كان دعا إلى إقامة "ممر حراري-نووي" بين كوكب الأرض والمريخ.