الحنيفات: الاردن يعتبر اول دولة عربية منتجة للبذور الزراعية

محليات نشر: 2017-03-18 11:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنفيات ان إنتاج البذور الزراعية في الأردن له مستقبل واعد، مشيرا إلى ان الاردن يعتبر أول دولة عربية منتجة للبذور.

وأكد الحنفيات على اهمية انتاج بذور الخضروات محليا وتغطية احتياجات السوق المحلية منها واستخدام التكنولوجيا الحديثة لأهم مستلزمات الانتاج الزراعي والتوسع في هذا الاستثمار ذات العائد الاقتصادي المتميز.

وأشاد خلال لقائه نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية صالح الياسين وعددا من اصحاب الشركات المحلية المنتجة للبذور بدورهم الايجابي في تقليل كلفة الانتاج على المزارعين نظرا للجودة العالية لبذور الخضروات والمنافسة للشركات العالمية .

وعول الحنفيات على هذا القطاع وتطوره والشركات الاردنية تصدير بذور الخضروات للعديد من الدول الشقيقة والصديقة لأنها منافسة، مؤكدا دعم الحكومة للقطاع الزراعي ومنها اعفاء مدخلات الانتاج من الضريبة.


إقرأ أيضاً: 12 مليون دينار القروض الممنوحة للمزارعين العام الحالي


ودعا الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لإنتاج البذور والتعاون معها .

وبحث الجانبان عددا من الموضوعات التي تتعلق بإنتاج بذور الخضار الهجينة وطرق تذليل المعوقات التي تواجهها خصوصا في مجال استكمال تأهيل مختبر البذور لاعتماده من قبل الاتحاد العالمي لفحص البذور(الاستا) بالتعاون بين الوزارة والمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي والمعنيين بإنتاج بذور الخضراوات، وكذلك اشراكهم في وضع التعليمات التي تنظم استيراد وتصدير والتعليمات والشروط المتعلقة بإنتاج بذور الخضار.

يذكر ان عدد الشركات المنتجة للبذور الهجينة في الاردن 16 شركة مرخصة وإنتاجها حوالي 32 طن بذور بقيمة تقدر بحوالي 20 مليون دينار وتصدر البذور الاردنية لحوالي 50 دولة .

أخبار ذات صلة