العثماني رئيسا للوزراء في المغرب

عربي دولي

نشر: 2017-03-17 20:29

آخر تحديث: 2017-03-17 20:29


سعد الدين العثماني
سعد الدين العثماني
Article Source المصدر

قال بيان نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية الجمعة إن العاهل المغربي الملك محمد السادس عين سعد الدين العثماني العضو في حزب العدالة والتنمية رئيسا جديدا للوزراء وطلب منه تشكيل حكومة.

كان الملك قد أعلن يوم الأربعاء أنه سيعفي عبد الإله بن كيران من رئاسة الوزراء ويعين بدلا منه عضوا آخر بحزب العدالة والتنمية في مسعى لكسر جمود بشأن تشكيل الحكومة دام خمسة أشهر عقب الانتخابات.

شغل العثماني منصب وزير الخارجية من 2012 حتى 2013 ويقود منذ ذلك الحين الكتلة البرلمانية للحزب.

والعثماني طبيب نفسي ومتفاعل نشط على وسائل التواصل الاجتماعي وسبق وقاد حزب العدالة والتنمية في الفترة من 2004 إلى 2008. ويعتبر العثماني حليفا مقربا لبن كيران. ولم يتضح ما الفارق الذي سيحققه تعيينه في موقف حزبه في مفاوضات تشكيل الحكومة.

ويقود حزب العدالة والتنمية الحكومة منذ عام 2011 عندما تخلى الملك محمد عن بعض السلطات لتفادي آثار احتجاجات "الربيع العربي".

وزاد الحزب من مقاعده في انتخابات جرت في أكتوبر تشرين الأول محافظا على موقعه كأكبر حزب في البرلمان بحصوله على 125 مقعدا يليه حزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 102 مقعد. لكن العدالة والتنمية واجه مقاومة خلال المفاوضات السياسية من أحزاب تعتبر مقربة من القصر.

ووفقا لقانون الانتخابات المغربي لا يمكن لحزب أن يحظى بأغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 395 مقعدا مما يجعل من الحكومات الائتلافية ضرورة في نظام يملك فيه الملك السلطة المطلقة.

ومن المقرر أن يستضيف حزب العدالة والتنمية اجتماعا للمجلس الوطني يوم السبت لاتخاذ قرار بشأن خطوته القادمة.