'المركزي الأردني' يرفع أسعار الفائدة على أدوات 'السياسة النقدية'

اقتصاد

نشر: 2017-03-16 15:22

آخر تحديث: 2017-03-16 15:22


البنك المركزي - ارشيفية
البنك المركزي - ارشيفية
Article Source المصدر

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة الرئيسي للبنك واسعار الفائدة الاخرى على ادوات السياسة النقدية بواقع 25نقطة اساس، اعتباراً من يوم الاحد 19/3/2017، حسب بيان صادر عن البنك.

وبموجب القرار يصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات اعادة الشراء لأجل اسبوع)3.50% سنوياً، وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة2.50% سنوياً.

كما يصبح سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى(3.25% الى 3.50%) سنوياً، فيما يكون سعر فائدة اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة 4.25% سنوياً، وسعر اعادة الخصم 4.50% سنوياً.

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة على برامج اعادة التمويل الموجهة بشكل خاص نحو قطاعات: الصناعة، والسياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات دون تغيير، لتبقى عند 1.75% للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و 1% للمشاريع في باقي المحافظات، وإبقاء آجال التمويل التي تصل لعشر سنوات كما هي، وذلك لتمكين هذه القطاعات الحصول على التمويل بكلفة مناسبة وزيادة مساهمتها في النمو والتشغيل.

ويؤكد البنك على متابعته الدقيقة للتطورات الاقتصادية، المحلية والإقليمية والدولية،واتخاذ الاجراءات النقدية و المصرفية الملائمة لتحقيق معدلات نمو مناسبة في ظل بيئة غير تضخمية.


إقرأ أيضاً: 'صندوق النقد' : ارتفاع معدل البطالة في الأردن بنسبة 15.3 .%


وياتي القرار وفق البيان، التزاما من البنك المركزي الاردني بالحفاظ على مرتكزات الاستقرار المالي والنقدي في المملكة، بما في ذلك استقرار المستوى العام للأسعار، وانسجاما مع التطورات في اسعار الفائدة في الاسواق المالية العالمية والأسواق المالية في المنطقة،