4 ملايين دينار لتنفيذ التعداد الزراعي في المملكة

اقتصاد

نشر: 2017-03-15 18:20

آخر تحديث: 2017-03-15 18:29


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

قال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، الاربعاء، ان عمليات المسح الزراعي في جميع مناطق المملكة ستتم باستخدام التكنولوجيا الرقمية وأجهزة التعداد اللوحي ذاته المستخدمة بتعداد السكن والمساكن 2015، حيث تم تدريب وتأهيل الكوادر على احدث العمليات الالكترونية لتجهيز النتائج بحلول نهاية العام الحالي.

وأضاف ان الدائرة رصدت 800 موظف من الفنيين والباحثين الاحصائيين والأخصائيين بمجال الزراعة، ومبلغ 4 ملايين دينار لمواجهة متطلبات عمليات التعداد الزراعي الذي سيبدأ مطلع ايار المقبل.

وبين الزعبي اهمية التعداد وأهدافه المتمثلة بحصر الموارد الاقتصادية الزراعية والمعلومات الشاملة عن الوحدات الإنتاجية من أراض زراعية وأشجار وقوى عاملة وحيوانات وآلات.

وأشار الى ان مخرجات التعداد الزراعي ستعمل على دعم التخطيط الزراعي المستقبلي وتسهيل إجراء البحوث واتخاذ قرارات الاستثمار والأعمال والمساهمة بتقييم أثر الأنشطة الزراعية على البيئة وتعزيز توحيد طرق جمع البيانات وتبويبها بطريقة تسهل مقارنتها مع بيانات التعدادات الزراعية السابقة ومع نظيراتها في الدول الأخرى.


إقرأ أيضاً: 12 مليون دينار القروض الممنوحة للمزارعين العام الحالي


واضاف انه وبناء على الخبرات البشرية التي راكمتها الدائرة عبر سلسلة من عمليات التعداد بالطرق الحديثة فقد بدأت دول عربية منها: لبنان وفلسطين ومصر والسودان، الاستعانة بدائرة الاحصاءات لغايات تدريب كوادرها الاحصائية على احدث الطرق العالمية بمجال التعداد والتي تعد من احدث وسائل التعداد على المستوى العالمي، مبينا ان الدائرة تسعى من خلال مخرجات برنامج التعداد الزراعي الحالي تصدير الخبرات الاردنية بهذا المجال وجعل الاردن مركزا لتدريب الكفاءات الاحصائية.