12 مليون دينار القروض الممنوحة للمزارعين العام الحالي

اقتصاد
نشر: 2017-03-14 17:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ارشيفية
ارشيفية

بلغ إجمالي حجم القروض الزراعية الممنوحة للمزارعين منذ بداية العام الحالي حتى منتصف شهر آذار حوالي 12 مليون دينار .

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رئيس مجلس مؤسسه الاقراض الزراعي ان 2500 مزارع استفاد من القروض الزراعية وبزيادة تقرب من 4 مليون دينار تشكل نسبة ارتفاع حوالي 50%عن نفس الفترة من العام الماضي 2016 وهذا رقم غير مسبوق بتاريخ عمل المؤسسة .

وبلغ حجم القروض التي تم منحها للمزارعين بدون فوائد من إجمالي المبلغ أعلاه حوالي 4.25 مليون دينار استفاد منها أكثر من الف مزارع خاصة بمشاريع الزراعات المحمية والمروية ومشاريع دعم الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية شكلت ما نسبة 35% من حجم الإقراض الكلي للمؤسسة توزعت على كافة فروع المؤسسة في كافة المحافظات والألوية والبالغ عددها 23 فرع .


إقرأ أيضاً: تخصييص 20 مليون دينار قروض دون فوائد للمزارعين


يذكر أنه سبق أن اتخذ مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي قراراً بتخصيص ما يزيد عن 20 مليون دينار كقروض بدون فوائد بحيث تتحمل الحكومة قيمة هذه الفوائد والبالغة 2.2 مليون دينار .

موزعه على النحو التالي :-

1- مبلغ 11 مليون دينار لدعم مشاريع الزراعات المروية والمحمية تهدف الى تخفيض إستهلاك المياه وتشجيع إدخال مشاريع جديدة غير تقليدية وإدخال أساليب تقنية وتكنولوجية حديثة تضمن رفع كفاءة الإنتاج وتخفيض التكاليف وتشمل مشاريع مثل مشاريع زراعة النخيل وتعريش العنب وكافة مشاريع الزراعات المحمية وأنظمة الري والزراعات المائيه والعضوية وغيرها .

2- مبلغ 11 مليون دينار لمشاريع دعم الأعلاف لمربي الأغنام وهذا أيضاً دعم غير مسبوق لهذه المشاريع من حيث قيمة المبالغ وأعداد المستفيدين منها مما شكل ضغطاً كبيراً على كافة فروع المؤسسة والإدارات الاقليمية والإدارة العامة .

أخبار ذات صلة

newsletter