Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرزاز يستمع لأراء طلبة حول 'التوجيهي' لمرة واحدة..صور | رؤيا الإخباري

الرزاز يستمع لأراء طلبة حول 'التوجيهي' لمرة واحدة..صور

الأردن
نشر: 2017-03-13 18:23 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الرزاز خلال حديثه مع الطلبة
الرزاز خلال حديثه مع الطلبة

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز حرص الوزارة على دعم مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز وتوفير كافة الإمكانات لطلبتها وبما يسهم بتطوير البيئة المدرسية والصفية لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع واستثمار طاقات طلبتها وامكاناتهم .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الدكتور الرزاز اليوم الاثنين لعدد من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد استهلها بزيارة لمدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز ، بحضور محافظ إربد رضوان العتوم والنواب إبراهيم بني هاني ورياض العزام وراشد الشوحة ومحمود الطيطي وأمين عام الوزارة للشؤون الإدارية سامي السلايطة ومدير التربية علي الدويري .

وأوعز الدكتور الرزاز بتقديم كافة التسهيلات ودعم مشاركة طلبة مدرسة الملك عبدالله الثاني في مسابقة الروبوت العربية التي ستنطلق أعمالها في دولة قطر الشقيقة الأسبوع القادم وبما يضمن تحقيقهم انجازاً طيباً يرفع أسم الأردن عالياً .

كما أكد على أهمية مجالس التطوير التربوي والشراكة مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور في العملية التعليمية ، مبيناً أن التربية ليست قلعة محصنة وأن أبوابها مفتوحة أمام الجميع لتحويل التحديات والهموم إلى فرص حقيقية لتحقيق التطوير المنشود .

وأشار إلى أهمية تطبيق اللامركزية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز بناء على أداء واضح لهذه المدارس ومنحها حيزاً من الحركة وتوفير احتياجاتها ، مبيناً أن الوزارة ستستفيد من التغذية الراجعة وملاحظات هذه المدارس وستعكسها في التعديلات الجديدة لتعليمات هذه المدارس .

واطلع الدكتور الرزاز خلال الجولة على الواقع التعليمي في المدرسة وعدد من العروض الإبداعية التي قدمها طلبتها ، مؤكداً أهمية تفعيل البرلمان المدرسي والنشاطات الفنية والمسرح المدرسي وتعميم قصص النجاح في هذه المدارس والاستفادة منها في المدارس الأخرى .

وبين أن الوزارة تعول كثيراً على النشاطات اللاصفية مشيراً إلى أنها ستعمل على فتح أبواب بعض مدارسها بعد الدوام الرسمي لنشاطات الطلبة سواء الرياضية منها أو لحصص التقوية والتعمق للطلبة وغيرها من النشاطات .

والتقى الدكتور الرزاز طلبة الصف الأول الثانوي في المدرسة واستمع لآرائهم والتغذية الراجعة منهم حيال توجه الوزارة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" مرة واحدة في العام ، حيث أكد الطلبة على ضرورة اختصار عدد المواد التي سيتقدموا فيها للامتحان وإزالة الحشو الزائد من المناهج وعقد دورة تكميلية له واعادة النظر ببرنامج الامتحان بما يتيح للطلبه وقت كافي للاستعداد الجيد للامتحان.

وأكد الدكتور الرزاز أن الوزارة ستدرس طلبات نواب المنطقة بإنشاء مدرسة أخرى من مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة إربد لاستيعاب المزيد من الطلبة والإفادة الكبرى من إمكانات هذه المدارس .

كما أكد أن الوزارة وفي اطار سعيها لحل مشكلة اكتظاظ الطلبة والتخلص من بعض المدارس المستأجرة وبعض المدارس التي تعمل وفق نظام الفترتين وتخفيف اعباء اللجؤ السوري فقد قامت بإنشاء 9 مدارس جديدة في لواء قصبة إربد استلمت منها مدرستين فيما سبع مدارس قيد التنفيذ ، بالإضافة إلى بناء العديد من الأجنحة والإضافات الصفية ورياض الأطفال وصيانة عدد من المدارس .

وبين الدكتور الرزاز أن جولته التفقدية اليوم تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات في الميدان التربوي يعتزم القيام بها في مختلف محافظات وألوية المملكة للوقوف عن كثب على الواقع التربوي واحتياجاته وسبل حل التحديات التي تعترض سير العمل فيه.

كما تضمنت جولة الدكتور الرزاز زيارة مدرسة الأمير الحسن الثانوية للبنين ، حيث اطلع على الواقع التربوي فيها وتفقد مرافقها التعليمية والصحية وساحاتها .

والتقى الدكتور الرزاز مجموعة من طلبة المدرسة المشاركين في جائزة التميز العلمي ، مؤكداً على ضرورة التواصل مع جامعة العلوم والتكنولوجيا لتقديم المساندة العلمية والفنية لمشاريع هؤلاء الطلبة .

كما تفقد الدكتور الرزاز مشروع الصيانة الذي تنفذه الوزاره في مدرسة سعد بن أبي وقاص الثانوية للبنين بكلفة 38 الف دينار ، موعزاً بطرح عطاء بناء سور جديد للمدرسة حفاظاً على سلامة الطلبة والمعلمين فيها .

وأوعز كذلك بصيانة ونظافة الوحدات الصحية القائمة وإضافة وحدة صحية جديدة في المدرسة ، مؤكداً ضرورة بناء ثقافة لدى الطلبة حول استخدام مرافق المدرسةى المختلفة وتوعيتهم بأمور السلامة العامة والصحيه .

وتفقد الدكتور الرزاز الواقع التربوي لمدرسة جميلة بوعزة الثانوية للبنات ، حيث أطلق فيها مبادرة لمديرية التربية والتعليم بعنوان "كل خطوة بتعمل فرق" حول موضوع السياحة والبيئة .

وأكد أن الوزارة ستقوم بتزويد المدرسة بالأثاث المدرسي والمختبرات العلمية والحاسوبية وأعمال الصيانة اللازمة لها ، موعزاً لفريق من المهندسين بزيارة المدرسة ودراسة إمكانية إضافة جناح جديد فيها لمعالجة مشكلة الاكتظاظ التي تعاني منها .

وأوعز الدكتور الرزاز خلال جولة تفقدية لمدرسة وصفي التل الثانوية الصناعية بتخصيص مبلغ 100 ألف دينار لأعمال الصيانة فيها ودراسة احتياجات مشاغلها ، مؤكداً على أهمية التركيز على الجانب الفني والعملي في المدارس المهنية وتعليم الطلبة على ضبط الجودة والنوعية العالية للمنتج فيها .

وبين أن الوزارة ستعمل على تطوير التعليم المهني وتعول كثيراً على غرس مفاهيم العمل المهني ونبذ ثقافة العيب في نفوس أبنائنا الطلبة .

وأشار إلى أهمية قيام المدارس المهنية بإنتاج الأثاث المدرسي وصيانته ، مؤكداً في هذا السياق أن تعليمات الانتاج المدرسي وما تحققه هذه المدارس من وفر مالي لا بد أن يعود بالنفع على الطلبة والمعلمين وتوفير فرص عمل واكتفاء ذاتي في كافة التخصصات المهنية .

وكان الدكتور الرزاز قد التقى الهيئات التعليمية والإدارية والطلبة في المدارس التي زارها مستمعاً إلى الواقع التربوي وسير العملية التعليمية في مدارسهم .

وتضمنت جولة الدكتور الرزاز زيارة لمركز مصادر التعلم في قصبة إربد ، حيث افتتح قاعة المسرح في المركز .

وأكد الدكتور الرزاز خلال الزيارة أهمية الدور الذي تضطلع فيه مراكز مصادر التعلم في تعزيز جوانب الإبداع التي توليها الوزارة اهتماما كبيراً ، مبينا أن الهدف الأساس لهذه المراكز يتمثل بخدمة العملية التعليمية برمتها .

وأوعز بتزويد المسرح بالمركز بالتجهيزات اللازمة من أنظمة صوتيات وأجهزة تكييف لما لهذه المصادر من أهمية بالغة في تعزيز العملية التعليمية ودعم التعلم .

من جانبه عرض مدير التربية والتعليم لقصبة إربد علي الدويري الواقع التربوي لمدارس المديرية من الناحية الكمية والنوعية ، وتعاونها مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور ، مشيراً إلى التحديات التي يواجهها قطاع التربية نتيجة اللجوء السوري من حيث البنية التحتية وأكتظاظ الطلبة .

إلى ذلك التقى الدكتور الرزاز في قاعة مسرح مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات ممثلي الجهات الرسمية والشعبية ونواب مدينة إربد ومجلس التطوير التربوي وأولياء الأمور وعدد من مدراء مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد .

وأكد الدكتور الرزاز خلال اللقاء حرص الوزارة على زيادة الشراكة والتعاون واستدامة التواصل مع المجتمع المحلي للاستفادة من الأفكار التي يطرحها في تطوير منظومة التعليم ، مبيناً في هذا الشأن أن العملية التعليمية والتربوية مسؤولية الجميع حكومة وسلطة تشريعية ورقابية واولياء اموروقطاع اهلي .

وأشاد بمستوى ضبط امتحان شهادة الثانوية العامة خلال السنوات الثلاث الماضية مؤكداً أن الامتحان سيشهد نقلة نوعية وتطويراً لآلياته وتخفيف الصغط النفسي على الطلبه وذويهم وتنويع اساليب تقويم الطلبه وقياس مهاراتهم المختلفه وعدم الاكتفاء بقياس ملكة الحفظ مبينا اننا لانستطيع الاستمرار بوصم اكثر من خمسين بالمئه من طلابنا بالفشل علينا ان نتفكر بهذه الظاهره مستدركا انني لا اقصد هنا رفع نسبة النجاح .


إقرأ أيضاً: هل تتراجع التربية عن تطبيق نظام امتحان التوجيهي لمرة واحدة ؟


كما أكد أن الوزارة تولي البيئة المدرسية اهتماماً كبيراً من حيث التدفئة المدرسية والتغذية المدرسية والمطابخ الإنتاجية ، والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة فيما يقدم لهم في المقاصف المدرسية ، ونظافة الوحدات الصحية وتوفير الأجهزة والمختبرات ا والاهتمام بالنشاطات المدرسيه المختلف والعنايه بالطلبه من ذوي الاحتياجات الخاصه والاستثمار الأمثل للتكنولوجيا في التعليم.

وبين أن العملية التربوية برمتها تحتاج لعلاج جذري ، وتوفير المناهج الحقيقية التي تشحذ همم الطلبة على التفكير الناقد والحوار البناء واحترام الرأي والرأي الأخر والبعد عن التلقين .

وأشار إلى ضرورة دعم المعلم في صفه وتزويده بما يحتاجه من تدريب وتأهيل ومواد تفاعلية تعينه على القيام بدوره على أكمل وجه .

ولفت إلى خطط الوزارة الرامية إلى التوسع في رياض الأطفال الحكومية لما لها من أثر كبير في بناء شخصية الطالب وتحسين قدكراته التعليمية .

واستمع الدكتور الرزاز من الحضور لواقع التربية في محافظة إربد والتحديات التي تواجهها مؤكدا ان الوزارة ستدرس كافة الملاحظات وستعمل على معالجتها .

الرزاز خلال حديثه مع طلبة مدارس

الرزاز خلال حديثه مع الهيئات التدريسية

أخبار ذات صلة

newsletter