Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تغيير مرتقب على معايير تصنيف الجامعات | رؤيا الإخباري

تغيير مرتقب على معايير تصنيف الجامعات

الأردن
نشر: 2017-03-13 12:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: جورج برهم
لجنة التربية والتعليم النيابية
لجنة التربية والتعليم النيابية

اطلعت لجنة التربية والتعليم النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب مصلح الطراونة، على معايير تصنيف الجامعات الأردنية.

وقال الطراونة إن اللجنة ناقشت، بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، معايير تصنيف الجامعات الصادرة عن هيئة الاعتماد، مؤكداً أن اللجنة حريصة على أن تكون شريكة مع جميع مؤسسات التعليم العالي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

ولفت إلى أن اللجنة بصدد عقد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة لمناقشة المعايير مع رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والخبراء للاستماع إلى وجهات نظرهم بشأن ذلك.


إقرأ أيضاً: النواب يعقد جلسة رقابية الثلاثاء


من جانبه، قال الزعبي إن التنصيف الأردني للجامعات ينطلق من قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي المعدل عام 2016، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التى اشارت في هدفها الاستراتيجي الثالث إلى ضرورة وجود تصنيف محلي للجامعات الأردنية.

وأضاف أنه وفي ضوء ذلك تم إطلاق خمسة معايير للتنصيف الأردني للجامعات تتضمن: التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والبعد الدولي، وجودة الخريجين، والاعتمادات الأكاديمية.

ولفت إلى أنه تم إعداد دليل معايير التصنيف للجامعات وإجراءاتها من قبل لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال التصنيف، ليكون بوصلة تسترشد بها الجامعات الأردنية وغير الأردنية، قائلاً إن التصنيف للجامعات الأردنية "إلزامي"، و"اختياري" للجامعات غير الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter