اتفاقية برنامج اوروبي للأردن و12دولة بقيمة 234 مليون يورو

اقتصاد

نشر: 2017-03-12 15:03

آخر تحديث: 2017-03-12 15:03


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

وقعت الحكومة الاردنية اليوم الاحد اتفاقية برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط للأعوام 2014-2020 الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة اجمالية تبلغ 55ر234 مليون يورو يستفيد منها الاردن و12 دولة اورو-متوسطية.

ووقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري، الاتفاقية التي جاءت بعد مفاوضات بين الدول الأعضاء وعددها ثلاث عشرة دولة أوروبية ومتوسطية.

وعقب الوزير الفاخوري في بيان صحفي اليوم على الاتفاقية التي وقعها الطرفان (بالتمرير)، قائلا، "ان البرنامج للأعوام 2014-2020 يأتي استمرارا لبرنامج نفذ للفترة 2007-2013"، موضحا ان الأهداف الكلية للبرنامج تتمثل بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواجهة التحديات المشتركة في مجال البيئة.

وعن الأهداف الفرعية للبرنامج قال انها "تشمل تنمية الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتعليم والبحوث والتطوير التكنولوجي والابتكار، والاندماج الاجتماعي ومحاربة الفقر وحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره"، مبينا انه سيتم توفير الدعم لمقترحات مشاريع ضمن أولويات البرنامج وعددها 11 أولوية تم الاتفاق عليها ضمن الأهداف الكلية والأهداف ذات الموضوعات المحددة للبرنامج وتشكل الأساس لمقترحات المشاريع المقبلة.

وقال الفاخوري، ان وزارة التخطيط وبهدف تشجيع شركاء من الأردن على تقديم أفكار ومقترحات مشاريع ذات طابع إقليمي للاستفادة من تمويل البرنامج وحسب الأهداف والأولويات التي تم الاتفاق بشأنها بين الدول الأعضاء، سبق وأن عقدت في تشرين الثاني 2016 بالتعاون مع الهيئة الإدارية للبرنامج والمكتب الإقليمي للبرنامج المستضاف في سُلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، جلسة عمل معلوماتية خاصة بالأردن لإطلاع المشاركين من الوزارات والمؤسسات القطاعية وكذلك منظمات المجتمع المدني والجامعات ومراكز البحث والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسُلطات المحلية والجمعيات والمنظمات الدولية على متطلبات أول دعوة تقديم مقترحات مشاريع ذات طابع إقليمي من النوع الاعتيادي.

وأشار الى نية الوزارة عقد ورش عمل مماثلة خاصة بالأردن بهدف توفير مزيد من المعلومات لشركاء محتملين من المملكة، مؤكدا أهمية البرنامج في فتح المجال للمؤسسات الوطنية للمشاركة في مشاريع ذات طابع إقليمي مع شركاء آخرين من الدول الأوروبية والمتوسطية المشاطئة لحوض المتوسط، عن طريق التقدم بمشاريع من خلال دعوات مفتوحة على أسس تنافسية ضمن مواقيت محددة يعلن عنها من قبل الهيئة الإدارية للبرنامج ومقرها إيطاليا.

وتكمن أهمية المشاركة في البرنامج وفق الفاخوري في "البناء على مشاريع شاركت فيها مؤسسات أردنية ضمن فترة البرنامج الأولى 2007-2013 في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والنفايات الصلبة والبيئة والتنمية المستدامة والزراعة والسياحة والبيئة والاستثمار وبمشاركة اثنين وستين شريكاً أردنياً في سبع وأربعين مشروعاً وبقيمة إجمالية وصلت إلى 6ر17 مليون يورو لمختلف المشاريع".

وعبر الوزير الفاخوري عن شكر الأردن للاتحاد الأوروبي لتمويله البرنامج، وعلى استراتيجية الشراكة التي تربط الأردن بالاتحاد، واصفا الاتحاد الاوروبي بانه شريك داعم للأردن في مسيرته الإصلاحية والتنموية.

ونقل البيان عن سفير الاتحاد الأوروبي في عمان اندريا فونتانا اشادته بعمق العلاقات الأردنية- الأوروبية والتزام الاتحاد الأوروبي بدعم الأردن بمختلف الوسائل المتاحة، ودعم عملية الإصلاح والتطوير المؤسسي الذي تقوم به الحكومة الأردنية واصفا الاردن بانه من الدول التي "يشهد لها بحسن الاداء والانجاز ضمن البرنامج وفي تنفيذ مشاريعه".