امتناعك عن تناول الدهون خطر!

صحة

نشر: 2017-03-11 20:18

آخر تحديث: 2017-03-11 20:18


صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Article Source المصدر

يحذر خبراء التغذية من المنتجات الغذائية الدهنية والدسمة لخطورتها على صحة الإنسان، إلا أن العلم الحديث أثبت أن التخلي عن تناول المنتجات الدسمة التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد الدهنية يمثل خطراً حقيقياً على صحة الإنسان.

وأكد خبراء التغذية في الولايات المتحدة الأميركية، أن التخلي عن تناول الأطعمة الدهنية خوفاً من تداعياتها السلبية على صحة الإنسان، أو في محاولة لإنقاص الوزن، هو تصرف خاطئ، ويترتب عليه العديد من المشاكل الصحية.

وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل وظائف بعض أعضاء الجسم. ولتجنب أي مضاعفات، يحتاج الإنسان إلى اعتماد نظام غذائي متنوع، يحتوي على جميع المواد حتى تلك التي يعتبرها أغلب الناس خطيرة.

ووفقاً للخبراء، فإن تناول المواد الغذائية الدهنية يساهم في تعديل نسبة الكوليسترول في الدم، فضلاً عن أنه يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي (مصطلح يستخدم لوصف عملية تحطيم البروتينات والكربوهيدرات والدهون لإنتاج الطاقة في الجسم).

وفي هذا السياق، أثبت العلماء أن الزبد والزيوت تحتوي على نسب كبيرة من الكولسترول، إلا أنها ليست لها أية آثار جانبية على الجسم في حال تم تناولها باعتدال.

في المقابل، يعد التخلي عنها بمثابة خطر من شأنه أن يهدد صحة الإنسان.

وتشمل قائمة المواد الغذائية الدهنية المفيدة:

صفار البيض (4 بيضات في الأسبوع ليس أكثر).

منتجات الألبان؛ الجبن.

الزبد (ملعقة كبيرة يومياً).

اللحوم (بعض الشرائح بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع).

زبدة الكاكاو (يحبذ تناولها في النصف الأول من اليوم).

زبدة الفول السوداني (أقل من 2 إلى 3 شطائر في الأسبوع).

زيت جوز الهند.

الشوكولاتة السوداء (ما لا يزيد عن 20 غراماً في اليوم).

ومن جهتهم، أكد الخبراء أن الاستهلاك المعتدل لهذا النوع من الأطعمة يساعد على امتصاص الجسم للفيتامينات، ويؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي والمناعي للإنسان.

ويسهم تناول الأطعمة الدهنية في بداية اليوم بكميات معتدلة في الحفاظ على نشاط الإنسان لفترة أطول.


إقرأ أيضاً: تجميد الدهون أحدث تقنيات الطب التجميلي