Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصفدي: الأردن سيبقى صوتا للعقلانية | رؤيا الإخباري

الصفدي: الأردن سيبقى صوتا للعقلانية

الأردن
نشر: 2017-03-10 19:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو الجمعة أن المملكة وإيطاليا ستعملان على تقوية العلاقات المتميزة التي تربطهما عبر زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، وتكثيف التشاور والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية.

وبحث الوزيران خلال لقائهما في روما اليوم التقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية والخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة التبادل التجاري والاستثمار في مشاريع حيوية في المملكة.

واستعرض الصفدي وألفانو آخر المستجدات في جهود كسر الجمود في مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا، إضافة إلى الحرب المشتركة على الإرهاب وأزمة اللاجئين السوريين والهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وفي مؤتمر صحافي عقداه بعد المباحثات، شدد الصفدي على متانة العلاقات الأردنية الإيطالية وثمن الدعم الذي تقدمه إيطاليا للمملكة. وأشار في هذا السياق إلى مذكرة التفاهم التي وقعت في والتي قدمت إيطاليا بموجبها 169 مليون يورو كمساعدات وقروض ميسرة تنفيذا لتعهداتها في مؤتمر لندن، وإلى دعم إيطاليا لجهود تنفيذ قناة الربط المائي بين البحرين الأحمر والميت.


إقرأ أيضاً: 'خارجية النواب' تطلع على استعدادات القمة العربية


ولفت الصفدي إلى أهمية المحادثات "الإيجابية والشاملة" التي أجراها مع وزير الخارجية الإيطالي.

وأشار الصفدي إلى الشراكة الأردنية الإيطالية في إطار التحالف الدولي ضد الإرهاب الذي يشكل خطرا مشتركا. وأكد التزام المملكة في محاربة القوى الإرهابية التي استهدفت العرب والمسلمين وهددت أمنهم واستقرارهم أكثر مما استهدفت الآخرين.

وقال إن المملكة ستظل صوتا للعقلانية، وقوة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والسلام الذين يعمل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين على تحقيقيهم حقا لشعوب المنطقة. وأكد أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية التي يشكل حلها على أساس حل الدولتين شرطا لتحقيق الأمن والسلام الإقليميين. ولفت في رد على سؤال إلى أن الأردن سيبقى كما كان دائما داعما للأشقاء الفلسطينيين ولجهود تحقيق المصالحة الوطنية بينهم.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإيطالي إن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها مع الأردن الذي يقوم بدور محوري في جهود بناء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. وشدد على تثمين إيطاليا الكبير للمملكة وسياساتها، مؤكدا استمرار روما في دعم المملكة وإسنادها في شتى المجالات.

وأشار الوزير الإيطالي الى التعاون المثمر بين البلدين على المستوى الثنائي وفي معالجة الأزمات الإقليمية، معتبرا العلاقة شراكة راسخة تسهم في تكريس الأمن والسلام.

أخبار ذات صلة

newsletter