الاحتلال يستعين بـ2000 عامل أجنبي لتسريع بناء عائق أنفاق غزة

فلسطين
نشر: 2017-03-09 21:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رصد 3.5 مليار شيقل لتشييد العائق الأرضي حول القطاع
رصد 3.5 مليار شيقل لتشييد العائق الأرضي حول القطاع

قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي الاستعانة بنحو ألفي عامل أجنبي من أجل تسريع بناء العائق الأرضي في محيط قطاع غزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس: "يجري تعجيل بناء الجدار الهادف لمنع الأنفاق من قطاع غزة إلى إسرائيل".

وأضافت: "يتوقع استخدام ما بين 1500-2000 عامل أجنبي للمساعدة في بناء الجدار أسفل الأرض".

وأشارت إلى أن مدير عام الجيش الإسرائيلي أودي آدم، نقل هذه المعلومة إلى مسؤولين من التجمعات السكانية الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة لدى اطلاعهم على تطورات بناء الجدار.

وأشار إلى أنه يتوقع استكمال بناء الجدار في غضون عامين؛ فيما توقعت الصحيفة أن يتكلف الجدار نحو مليار دولار.

وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت العام الماضي عن قرار بناء الجدار بطول 60 كيلومترا على الحدود بين قطاع غزة و"إسرائيل".

وأشارت آنذاك إلى أن الجدار الإسمنتي سيكون بطول عشرات الأمتار فوق وتحت الأرض ويتضمن مجسات متطورة، لكشف حفر أنفاق على مقربة منه.

يذكر أن تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي يوسف شابيرا ركز بجزئه الثاني حول طريقة تعامل المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" مع الأنفاق وفشله في معالجتها؛ إضافة إلى طرق اتخاذ القرارات داخل "الكابينت" خلال الحرب الأخيرة صيف العام 2014.

وقبل أسابيع، قال المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس) أبو عبيدة إن تقرير مراقب الكيان الإسرائيلي بشأن نتائج حرب 2014 "يؤكد من جديد حجم الخسارة والفشل والتخبط الذي مني به العدو في هذه المعركة".

وشنت "إسرائيل" في 7يوليو من عام 2014 عدوانًا همجيًا على القطاع استمر 51 يوما قتلت فيه 2158 فلسطينيا وجرحت 11 ألف آخرين ودمرت عشرات آلاف الوحدات السكنية.

وردت المقاومة بتنفيذ عمليات نوعية من خلال الأنفاق الهجومية، والتي أوقعت عشرات الجنود من ألوية "النخبة" بين قتيل وجريح وأسير، ودكت المدن والمواقع الإسرائيلية بآلاف الصواريخ مما أدى لفراغ تام بمستوطنات الجنوب.

أخبار ذات صلة

newsletter