Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
4.6 مليون ناخب يحق لهم الاقتراع باللامركزية والبلديات | رؤيا الإخباري

4.6 مليون ناخب يحق لهم الاقتراع باللامركزية والبلديات

الأردن
نشر: 2017-03-09 14:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة

اكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة ومدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات ان الهيئة هي صاحبة القرار بتحديد نوع البطاقة الشخصية لغايات ممارسة الحق الانتخابي في انتخابات المجالس المحلية والبلدية ومجالس المحافظات المقبلة.

وبين الكلالدة على هامش لقاء الهيئة مع الشركاء الخميس، ان دائرة الاحوال المدنية بإصدارها للبطاقة الذكية لا يعني انها ستعتمد بشكل منفرد في الاقتراع، موضحا ان القانون ألزم الهيئة فقط باعتماد البطاقة الصادرة عن الاحوال المدنية، وبهذه الحالة هناك بطاقتان صادرتان؛ الاولى البطاقة العادية، والثانية الذكية، وكلتاهما صالحتان للاستعمال حتى الآن.

وقال الكلالدة ان الوقت المتبقي قبيل الانتخابات لن يسعف الاحوال المدنية لإصدار كافة البطاقات الذكية، والتي تقدر بنحو 4 ملايين و640 الف بطاقة، وهو ما يعادل عدد الناخبين المتوقع مشاركتهم بالانتخابات المقبلة.

من جانبه، أوضح قطيشات أن الاحوال المدنية ماضية في اصدار البطاقات الذكية للمواطنين.

وعن جداول الناخبين، بين الكلالدة ان الهيئة بالتعاون مع الاحوال المدنية ووزارة الشؤون البلدية والجهات الاخرى تعمل على تنقيح جداول الناخبين قبيل اصدارها واعتمادها بشكلها الاولي من قبل الهيئة.

وقال الكلالدة ان كشوفات الناخبين الاولية ستتضمن اسماء العاملين في القوات المسلحة والاجهزة الامنية بمختلف مسمياتهم، مؤكدا ان القانون لا يمنع مشاركتهم في الانتخابات المقبلة.

وتوقع الكلالدة ان يصدر قرار اداري من قبل المرجعيات المختصة بمنع منتسبي القوات المسلحة والاجهزة الامنية من المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية المقبلة.

واوضح ان إثارة مسألة ورود اسماء للعاملين في القوات المسلحة والاجهزة الامنية سيكون مؤكدا في الكشوفات الاولية، وبحال لم يصدر اي قرار اداري من مرجعياتهم المختصة بمنعهم من المشاركة بالانتخابات ستدرج اسماؤهم بالكشوفات النهائية ويكون لهم الحق بالانتخاب، مبينا ان ورود بعض الاسماء بحال وجد قرار منع سيكون واردا لان عمليات التجنيد مستمرة وقد يدرج اسم شخص اوليا كمدني ثم يتم تجنيده لاحقا لدى اي جهة أمنية او عسكرية.

وقال الكلالدة ان قانوني البلديات واللامركزية حددا سن الناخب بان يكون اتم 18 سنة، مؤكدا أن الهيئة ستعمل على توحيد الفئة المشاركة بالانتخابات بتبنيها لمقترح اتمام الثامنة عشرة قبل 3 اشهر من يوم الاقتراع.

واكد ان الهيئة ستتبنى مقترحا يقوم على اعتماد 3 اوراق انتخابية ملونة وصناديق ملونة للتمييز بين صناديق المجالس المحلية والمحافظات وصندوق انتخاب رئيس البلدية، منوها الى ان كل قاعة اقتراع ستضم 3 صناديق، كل منها يحمل لونا مستقلا الى جانب توفير مرشدين لمساعدة الناخبين على تحديد الصندوق الصحيح.

وتشمل الانتخابات المقبلة 3 اوراق اقتراع، الاولى يتم فيها انتخاب اعضاء المجلس المحلي (5 اسماء من ضمنهم ممثلة الكوتا)، والورقة الثانية ينتخب المواطن فيها رئيس المجلس البلدي مباشرة بصفة مستقلة، والثالثة مخصصة لانتخاب ممثل/ ممثلي مجلس المحافظة ومحددة بمرشح او مرشحين حسب عدد الممثلين للمنطقة وبحد اعلى صوتين فقط لكل ناخب.

وستجرى الانتخابات المقبلة لاختيار ممثلي نحو 356 مجلسا محليا و18 مجلسا بلديا مستقلا (غير مقسم لمجالس محلية) واختيار 304 اعضاء في مجالس المحافظات و32 ممثلة للكوتا، فيما سيتم تعيين 45 ممثلا من الذكور و17 ممثلة للنساء في المجالس ذاتها.

أخبار ذات صلة

newsletter