Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكلالدة يؤكد على أهمية تطوير العملية الانتخابية | رؤيا الإخباري

الكلالدة يؤكد على أهمية تطوير العملية الانتخابية

الأردن
نشر: 2017-03-09 13:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: حمزة الشوابكة
صورة خلال اختتام اعمال الورشة التي نظمتها الهيئة المستقلة للانتخاب
صورة خلال اختتام اعمال الورشة التي نظمتها الهيئة المستقلة للانتخاب

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة اليوم الخميس أهمية تطوير اجراءات العملية الانتخابية للانتخابات البلدية واللامركزية المقرر اجراؤها في الخامس عشر من آب المقبل.

وبين الكلالدة في ختام أعمال ورشة نظمتها الهيئة المستقلة للانتخاب تحت عنوان (لقاء شركاء العملية الانتخابية)، أن اللقاء يأتي في ضوء استعدادات الهيئة للانتخابات المقبلة، واطلاع الشركاء في العملية الانتخابية على كافة الاستعدادات.

وعرض، بحضور عدد من الدبلوماسيين والسياسيين والاعلاميين والاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة، للاطار القانوني للهيئة ومنهجية عملها في الانفتاح على كافة المواطنين، بهدف تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية، وتقييم عمل الهيئة في الانتخابات السابقة لتعزيز نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال وتنفيذ الحملات التوعوية لرفع الوعي الانتخابي لدى المواطنين.

واوضح ان تدريب اللجان بإجراءات موحدة يأتي ضمن الممارسات الفضلى للعملية الانتخابية، بهدف تعزيز قدرات الكوادر البشرية لأداء المهام بكفاءة وفاعلية.

وقال ان الهيئة تعمل على انجاز التعليمات التنفيذية التي تنظم مجريات الانتخاب بمختلف عملياته ومراحله، الى جانب النظر باعتماد مراكز الاقتراع والفرز والتي ستشمل للمرة الاولى قاعات كبرى في بعض المناطق.

وقدم الكلالدة عرضاً موسعاً حول نظام قانون مجالس المحافظات ونظام قانون مجالس البلديات حيث طرح مثالاً تطبيقياً يحاكي عدد الدوائر الانتخابية وعدد الاعضاء وعدد االمنتخبين وعدد المقاعد.


إقرأ أيضاً: الكلالدة : الهيئة معنية بتعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية


والبشرية المطلوبة لتنظيم العملية الانتخابية بكافة مراحلها من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ولفت الى شروط الترشح في الانتخابات البلدية واللامركزية وآلية الاقتراع وخطة الهيئة للتوعية والتثقيف من خلال المطبوعات والاعلانات الخارجية بما في ذلك (بروشورات، بوسترات، كتيبات، لوحات ميادين، جسور، أعمدة) واعلانات الصحف والرسائل النصية والمواد المرئية، والومضات الاذاعية، ومواد العرض التوعوية، والانفتاح على قنوات التلفزيون والراديو وورش العمل ولقاءات مع كافة الشركاء.

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد قرر اعتبار يوم 15 آب المقبل يوما للاقتراع والفرز لانتخابات رؤساء واعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات في كافة الدوائر الانتخابية بالمملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter