Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح | رؤيا الإخباري

السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح

اقتصاد
نشر: 2017-03-09 11:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رجل يفرز القمح في الرياض
رجل يفرز القمح في الرياض

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، المشتري الحكومي الرئيسي للقمح، الخميس إنها طرحت مناقصة عالمية لشراء 720 ألف طن من القمح الصلد.

آخر موعد لتقديم العروض في المناقصة هو العاشر من مارس آذار.

وقالت المؤسسة إن القمح، الذي ينبغي أن يحتوي على بروتين بنسبة 12.5 بالمئة، مطلوب للشحن من قبل الموردين العالميين في الفترة بين مايو أيار ويوليو تموز 2017.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب في بيان إن الكمية البالغة 720 ألف طن تتكون من 12 شحنة حجم كل منها 60 ألف طن تزيد أو تقل بما يصل إلى عشرة بالمئة.

وستُوزع الشحنات بين مينائي جدة بواقع 480 ألف طن والدمام بواقع 240 ألف طن. ولم تحدد المناقصة مناشىء بعينها.

وقال تاجر أوروبي "من المتوقع توريد قدر على الأقل من الشحنة المشتراة من ألمانيا.. تحميلات السفن في الأسابيع الماضية أظهرت نقل شحنات كبيرة من القمح الألماني إلى السعودية مما قد يشير إلى توريد قمح ألماني في أجزاء من مناقصات سابقة."

وأضاف "لكن بولندا برزت أيضا كمُصدر رئيسي في الآونة الأخيرة لذا ليس من السهل التكهن بالمناشىء المرجح أن يقع عليها الاختيار."


إقرأ أيضاً: السعودية تتجه لرفع أسعار البنزين 30% في تمّوز المقبل


واشترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمح التي جرت في 12 ديسمبر كانون الأول 725 ألف طن من القمح الصلب من مناشىء اختيارية.

أصبحت السعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بسبب استنزاف الزراعة في الصحراء لموارد المياه الشحيحة.

أخبار ذات صلة

newsletter