Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وكالة الطاقة تحذر من 'أزمة معروض' نفطي | رؤيا الإخباري

وكالة الطاقة تحذر من 'أزمة معروض' نفطي

اقتصاد
نشر: 2017-03-07 00:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
إمدادات النفط العالمية ربما تجد صعوبة في مواكبة الطلب
إمدادات النفط العالمية ربما تجد صعوبة في مواكبة الطلب

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الاثنين، أن إمدادات النفط العالمية ربما تجد صعوبة في مواكبة الطلب بعد عام 2020 مع ظهور أثر عامين من نقص استثمارات زيادة الإنتاج، إذ قد تتراجع الطاقة الفائضة لأدنى مستوياتها في 14 عاما مما قد يدفع الأسعار إلى ارتفاع حاد.

وذكرت وكالة الطاقة في تقريرها عن التوقعات وتحليل السوق "النفط 2017"، الذي يصدر كل 5 سنوات أن المستثمرين لا يراهنون بشكل عام على ارتفاع حاد في أسعار النفط الخام في أي وقت قريب، لكن انكماش الإنفاق العالمي في 2015 و2016 وتنامي الطلب يعني أن العالم ربما يواجه "أزمة معروض" إذا لم تحصل مشروعات جديدة على الضوء الأخضر قريبا.


إقرأ أيضاً: أوبك..مستويات قياسية في تخفيض الإنتاج خلال كانون ثاني الماضي


ومن المتوقع أن يأتي معظم نمو الإمدادات من الولايات المتحدة، حيث أشارت الوكالة إلى أن إنتاج النفط الصخري سيزيد 1.4 مليون برميل يوميا بحلول 2022 حتى إذا استمرت الأسعار قرب مستوياتها الحالية عند 60 دولارا للبرميل وقد تكون الاستجابة أقوى إذا ارتفعت الأسعار أكثر.

وأضافت الوكالة: "تستجيب الولايات المتحدة لتحركات الأسعار بوتيرة أسرع من المنتجين الآخرين. إذا ارتفعت الأسعار إلى 80 دولارا للبرميل تستطيع الولايات المتحدة زيادة إنتاج الخام الخفيف المحكم نحو 3 ملايين برميل يوميا خلال 5 سنوات".

وإذا بقيت الأسعار قرب 50 دولارا فإن إنتاج النفط الصخري ربما يهبط من أوائل العقد القادم.

أخبار ذات صلة

newsletter