تراجع حجم التداول العقاري 5% في أول شهرين من العام الحالي

اقتصاد

نشر: 2017-03-04 19:11

آخر تحديث: 2017-03-04 19:11


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

انخفضَ حجمُ التداولِ العقاري في المملكةِ خلالَ اولِ شهرينِ من العام 2017 بنسبةِ %5 بحسبِ بياناتِ دائرةِ الاراضي والمساحة.

حيثُ بلغَ تسعَ مئهٍ واربعهً وتسعينَ مليون دينار مقارنةً بمليارٍ وستهٍ واربعينَ مليونَ دينارٍ بذاتِ الفترةِ من العامِ 2016.

واستحوذت العاصمةُ على 74% من اجمالي حجمِ التداول العقاري بمجموعِ سبعِ مئهٍ وثلاثهٍ وثلاثينَ مليونَ دينار، في حين كان نصيبُ باقي المحافظاتِ مئتين وواحداً وستينَ مليونَ دينار.

واظهرت البياناتُ انخفاضَ قيمةِ إعفاءاتِ الشققِ 6% حيث بلغت اثني عشرَ مليوناً وستَ مئهِ الفِ دينار مقارنةً مع ثلاثه َعشرَ مليوناً واربعِ مئهِ الفِ دينار بذاتِ الفترةِ من عامِ 2016.


إقرأ أيضاً: ارتفاع حجم التداول العقاري 6% في الشهر الاول من العام 2017


اما حركةُ بيعِ العقار فقد ارتفعت بنسبةِ %5، في اولِ شهرين من العامِ الحالي، حيث ارتفعت بيوعاتُ الشققِ واحداً في المئه، والاراضي سبعهً في المئه مقارنةً بنفسِ الفترة من عام 2016.

اما بيوعاتُ الاجانبِ فقد ارتفعت بنسبة %37، في الشهرين الماضيين، حيث بلغت سبعهً وستينَ مليوناً واربعَ مئهِ الفِ دينار، مقارنةً مع تسعهٍ واربعينَ مليوناً واربعِ مئهِ الفِ دينار مقارنةً بذاتِ الفترة من عام 2016.

وتركزت بيوعاتُ العقارِ للاجانب بالشققِ في الشهريين الماضيين وعددُها ثلاثُ مئهٍ واثنتا عشرهَ شقةً بتراجعٍ عن العامِ الماضي اذ بلغت اربعَ مئهٍ واثنتينِ وعشرينَ شقة، اما الاراضي فقد بلغ عددُ بيوعاتِهم مئهً واربعاً بارتفاعٍ من مئتين وقطعهِ ارضٍ واحده بذاتِ الفترةِ من العام الماضي.

اما من حيث الجنسية، فجاءت السعوديةُ بالمرتبةِ الأولى بحجمِ ثمانيهٍ وعشرينَ مليون دينار، مستحوذهً على 42% من اجمالي قيمةِ بيوعاتِ الاجانب، وثانيا العراقيةُ بحجمِ واحدٍ وعشرينَ مليوناً وثلاثِ مئهِ الفِ دينارٍ بنسبةِ %32، وثالثا السوريةُ بحجمِ اربعهِ ملايينَ واربعِ مئهِ الفِ دينار وحصتها %7.