أسماء وتفاصيل قضايا الإرهابيين والمجرمين الذين تم اعدامهم

محليات

نشر: 2017-03-04 10:12

آخر تحديث: 2017-03-06 17:51


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

تم صباح السبت تنفيذ حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحق عشرة اشخاص ادينوا بارتكاب جرائم ارهابية، بالاضافة إلى خمسة مجرمين لارتكابهم جرائم جنائية كبرى بشعة تتمثل باعتداءات جنسية وحشية على المحارم.


إقرأ أيضاً: اعدام 15 ارهابيا ومجرما فجر السبت


وتاليا أسماء الذين تم اعدامهم شنقا حتى الموت وذلك بحضور نائب عام عمان ونائب عام الجنايات الكبرى ومساعديهم ومن نص على حضورهم قانون اصول المحاكمات الجزائية.

1- اشرف حسين علي بشتاوي - خلية اربد

2- فادي حسين علي بشتاوي - خلية اربد

3- عماد سعود حسن دلكي- خلية اربد

4- فرج انيس عبد اللطيف الشريف - خلية اربد

5- محمد احمد حسين دلكي - خلية اربد

وفي آذار من العام 2016 شهدت إحدى مناطق محافظة إربد الواقعة شمالي المملكة، عملية أمنية كبيرة أسدل جهاز المخابرات الأردنية، الستار عنها وأفشل مخططا إرهابيا كبيرا كان يعد لاستهداف أمن الأردن.

وأسفرت العملية الأمنية عن مقتل 7 من الإرهابيين واستشهاد أحد أفراد القوة الأمنية الشهيد راشد الزيود، وإصابة 5 من رفاقه واثنين من المارة.

6- محمود حسين محمود مشارفة - هجوم مخابرات البقعة

وفي اليوم الاول من رمضان من العام 2016، استيقظ الأردن على صوت الارهاب والحقد الذي لا يمت للدين بصلة، بعدما تعرض مكتب المخابرات العامة في مخيم البقعة لهجوم ارهابي دنيء قبيل الساعة السابعة صباح الاثنين 6/6/2016 ، وقد اسفر الهجوم الارهابي عن استشهاد خمسة من مرتبات المخابرات العامة هم الخفير وعامل المقسم وثلاثة ضباط صف من حرس المكتب.

منفذ الهجوم الذي هرب بعد فعلته، تم القاء القبض عليه في منطقة الاغوار من قبل النقيب فيصل العدوان، والرقيب أحمد العدوان اللذان تم تكريمهما من قبل الملك بوسام الشجاعة.

7- رياض اسماعيل احمد عبد الله - مقتل ناهض حتر

وفي مشهد غير مألوف على المجتمع الأردني، يوم 25‏ من شهر ايلول من العام 2016 وامام اكبر مؤسسة للعدل "قصر العدل في عمّان" قتل الكاتب الصحافي ناهض حتّر على يد شخص اطلق النار عليه من مسافة قريبة فأرداه قتيلا.

وتعود تفاصيل القصة حين سلّم حتّر نفسه للأجهزة الأمنية، على إثر نشره صورة تضمنت إساءة للذات الإلهية عبر صفحته على فيسبوك، واخلي سبيله، الا ان القاتل لاحق حتّر واطلق النار عليه بسبب ذلك المنشور.

8- علي مصطفى محمد مقابلة - قتل رجال الأمن في صما

وفي العام 2015 استشهد رجلا أمن عام أحدهما برتبة نقيب والآخر برتبة عريف، بعد تعرضهما لإطلاق نار أثناء قيامهما بالوظيفة الرسمية بالقرب من مثلث صما طريق وادي العرب في إربد.

9- معمر احمد يوسف الجغبير - تفجير السفارة الاردنية ببغداد

وكان انفجار سيارة مفخخة بالعام 2003 هز السفارة الأردنية في بغداد ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 11 عراقيا معظمهم من حراس السفارة وبعض المارة في حين أصيب ما يزيد عن 50 شخصا بينهم 8 أردنيين منهم السكرتير الأول للسفارة وسوري وامرأة مغربية.

10- نبيل احمد عيسى الجاعورة - اطلاق النار على السياح في المدرج الروماني

وكان المجرم إطلق النار على مجموعة من السياح في المدرج الروماني والتي ادت الى مقتل سائح بريطاني واصابة آخرين.

كما تم إعدام 5 مجرمين جرائم جنائية كبرى بشعة تتمثل باعتداءات جنسية وحشية على المحارم.

ومن بين المجرمين قاتل الطالبة نور العوضات بمحافظة الزرقاء.

وكذلك قاتل الطبيب محمد أبو ريشه أخصائي الأطفال في مستشفى البشير '40 عاما' اثر بعد طعنه امام زوجته وأطفاله داخل منزله بمنطقة شفا بدران.

كما شمل تنفيذ الاعدام مغتصب ابنته وعمرها اقل من 12 وكانت قد حملت من والدها اضافة الى مغتصب فتاة بعجلون كان المحكوم قد قتل والدها ،وآخر اغتصب طفلا وقتله.