فاخوري يدعو لتحالفات بين القطاع الخاص الاردني والايرلندي

اقتصاد

نشر: 2017-02-28 22:54

آخر تحديث: 2017-02-28 22:54


وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري
وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري
Article Source المصدر

دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد الفاخوري، القطاع الخاص الايرلندي للاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي، بالاستثمار في الأردن وانشاء تحالفات مع الشركات الاردنية للتصدير إلى اوروبا والانتفاع من فرص اعادة اعمار المنطقة.

جاء ذلك لدى لقاء الوزير الفاخوري، الثلاثاء، بوزير الدولة لشؤون المغتربين والتنمية الدولية الايرلندي، جو ماكهيو، الذي يزور الاردن حاليا للاطلاع على تداعيات حالة عدم الاستقرار الاقليمي، خاصة الازمة السورية على الاردن.

كما تهدف الزيارة الى البحث في مجالات التعاون الثنائي بين الاردن وايرلندا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد الفاخوري اهمية الاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي لدعم الصناعات الوطنية وجذب استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل من خلال توفير الخدمات الفنية اللازمة لمساعدة القطاع الخاص الاردني في التصدير الى الاتحاد الاوروبي.


إقرأ أيضاً: فاخوري يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم الأردن بالمزيد من المنح


ودعا القطاع الخاص الايرلندي للاستثمار في الاردن وانشاء تحالفات مع الشركات الاردنية للتصدير لسوق الاتحاد الاوروبي وفي مجالات دخول السوق العربية وفرص اعادة اعمار المنطقة.

وعبر الفاخوري عن عمق العلاقة بين البلدين، مشيرا الى زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الى ايرلندا في شباط 2016، واصفا الزيارة بانها "خطوة مهمة نحو تعزيز وتعميق علاقات التعاون بين الجانبين".

واثنى وزير التخطيط والتعاون الدولي على الدعم الذي تعهدت به ايرلندا للمساهمة في تمكين الاقليم بشكل عام والاردن بشكل خاص لتحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين وتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين.

وأكد اهمية توفير التمويل اللازم للبرامج والمشاريع ذات الاولوية والتي تستهدف المجتمعات المستضيفة والواردة ضمن خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية باعتبارها المرجعية الوحيدة لتوفير الدعم في هذا الاطار.

واطلع الوزير الفاخوري المسؤول الايرلندي على التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الاردن والتي فاقمتها الازمة السورية، مؤكدا اهمية استمرار دعم المجتمع الدولي للأردن خاصة من المنح لدعم الموازنة وتنفيذ مشاريع تعزيز المنعة للمجتمعات المستضيفة بموجب خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019.

واكد اهمية التمويل الميسر لمساعدة الحكومة في تغطية الفجوة التمويلية للموازنة تنفيذا لالتزامات المجتمع الدولي بدعم الاطار الشمولي/ العقد مع الاردن للتعامل مع تبعات الازمة السورية حسب مؤتمر لندن.

وعبر وزير التخطيط عن شكر الاردن حكومة وشعبا على الدعم المقدم من ايرلندا خلال مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن العام الماضي، ادراكا من ايرلندا لحجم التحديات التي يواجهها الاردن، خاصة المتعلقة بقضية اللجوء السوري.

وطالب الفاخوري ايرلندا بدعم جهود الاردن في الحصول على المزيد من المساعدات من المنح لدعم الموازنة والمشاريع ذات الاولوية ومن خلال آلية التمويل الميسر المدارة من قبل البنك الدولي لتخفيض كلف الاقتراض التنموي.

من جانبه، اكد الوزير الايرلندي دعم ومساندة بلاده للأردن، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة، مبينا ان الاردن وايرلندا تجمعهما عوامل وقيم مشتركة اهمها الاعتدال والوسطية.

كما عبر المسؤول الايرلندي عن توافق في وجهات النظر بين الاردن ايرلندا فيما يتعلق بأهداف مؤتمر بروكسل الذي سيعقد في ربيع العام الحالي، مؤكدا اهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين على كافة الصعد.