Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صناعة الاردن توقع اول اتفاقيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة | رؤيا الإخباري

صناعة الاردن توقع اول اتفاقيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة

اقتصاد
نشر: 2017-02-28 13:18 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من توقيع الاتفاقية
من توقيع الاتفاقية

شهدت غرفة صناعة الاردن حفل توقيع اتفاقيات الفوج الاول من المصانع الاردنية المستفيدة من برنامج تقينات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف وامين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين والثروة المعدنية يوسف الشمالي و الدكتور رسمي حمزة مدير عام صندوق تشجيع الطاقة المتجددة و ترشيد الطاقة.

وقد وقع 21 مصنع على برنامج تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في المصانع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون والتشارك مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لتكون هي الدفعة الاولى المستفيده منه، حيث يعد هذا البرنامج المستدام داعما للقطاع الصناعي و تشجيع لاستخدام تطبيقات تكنولوجيا الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف اشار الى ان هذا البرنامج يعد واحدا من اهم برامج صندوق الطاقة المتجددة و التي لفتت انتباه البنك الدولي، عندما اختار صندوق الطاقة المتجددة JREEEF كافضل صندوق حكومي ممول لبرامج الطاقة المتجددة وترشيدها على مستوى العالم.
واوضح ان هذا البرنامج يأتي في ظل التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي متمثلة في ارتفاع كلف الانتاج والطاقة، وصعوبة الحصول على التسهيلات المالية اللازمة للتطوير و عدم وجود اليه وخطط لتحفيز البنوك على اقراض المصانع، وتخفيض الهامش على سعر الفائدة وتوفير تمويل صناعي متخصص وطويل الامد.
السيد عدنان ابو الراغب قال في كلمته بأن هذا التوقيع يأتي لتجسيد التعاون والتشاركية القائمة بين الصندوق والغرفة والتي تهدف الى تعزيز وصول المنشات الصناعية الصغيرة والمتوسطة لتمويل تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والتي بموجبها تم إطلاق هذه المبادرة وذلك للعمل مع الصناعات المختلفة لرفع كفاءة مصادر الطاقة المستخدمة وترشيد استهلاكها و تحفيزها للتحوّل نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة لرفع تنافسية القطاع محلياً وخارجياً.

ويأتي تصميم برنامج دعم تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بحسب ابو الراغب متكاملاً من حيث التطبيق، حيث يؤكد على أهمية اجراء دراسات التدقيق الطاقي والتي تعتبر الخطوة الاولى لتحديد الفرص الممكنة لأساليب تحسين كفاءة استخدام الطاقة وطرق ترشيدها، والتقليل من الهدر الممكن في استهلاك الطاقة، بالاضافة إلى تطبيق مخرجات هذه الدراسة والتي تؤدي إلى الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة باعلى كفاءة ممكنة، وبالتالي خفض قيم استهلاك الطاقة، ومن ثم التوّجه نحو استخدام أنظمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.
وشدد ابو الراغب على ان هذا التعاون والشراكة بين غرفة صناعة الاردن وصندوق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة سيستمر لتذليل جميع العقبات التي تواجه الصناعيين، إضافة إلى ان الصندوق يعتبر من الامثلة الحاضرة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة ومن جهة أخرى بتمثيل القطاع الصناعي في مجلس ادارته وتفهّم ادارته العوائق التي تواجه هذا القطاع من خلال الاجتماعات الدورية مع ادارة الغرفة.
وأكد ابو الراغب بأنه بعد الانتهاء من تنفيذ مراحل المشروع مع المصانع التي وقعت والتي تعتبر من الفوج الاول، سيتم الاعلان عن موعد البدء باستقبال طلبات الفوج الثاني من المصانع الاخرى التي ترغب في الاستفادة من الخدمات المختلفة التي يقدّمها البرنامج.
رسمي حمزة المدير التنفيذي للصندوق اكد بأن هذا البرنامج تم تصميمه بعناية كبيرة لخدمة القطاع الصناعي وزيادة قدرته التنافسية وتخفيف فاتورة الطاقة المترتبه عليه.
واضاف حمزة، أن آلية دعم البرنامج تتضمن: دعم دراسات التدقيق الطاقة للمصنع بنسبة 50% وبحد اقصى يصل الى 10 آلاف دينار، ومن ثم القيام بإقرار الدراسة فنياً من قبل الصندوق والغرفة، قبل إرسالها إلى البنك الذي يختاره العميل لغايات التمويل وذلك بالإعتماد على الدراسة والرأي الفني للصندوق والغرفة، حيث يتم منح القرض وبسقف 350 الف دينار لتنفيذ المشروع.

وأكد حمزة أن هذا البرنامج هو دعم حكومي لقطاع الصناعة الوطنية وكذلك دعم حركة السوق والتشغيل، فهو برنامج ذو أهداف إقتصادية وإجتماعية متناغمة، حيث تقدر التكلفة الإجمالية للمشاريع التي ستنفذ في المرحلة الأولى لهذا البرنامج بما يقارب 10 مليون دينار أردني.

أخبار ذات صلة

newsletter