Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرزاز: سنوفر التعليم للأطفال الأردنيين والسوريين في مدارسنا | رؤيا الإخباري

الرزاز: سنوفر التعليم للأطفال الأردنيين والسوريين في مدارسنا

الأردن
نشر: 2017-02-27 17:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز
وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز

تواصل وزارة التربية والتعليم تسجيل وقبول الطلبة للفصل الدراسي الثاني بهدف تمكين آلاف الأطفال خارج منظومة التعليم ممن لم يتمكنوا من الالتحاق بالدراسة عند بداية العام الدراسي 2016-2017 في ايلول الماضي.

ووفق بيان صحفي اصدرته منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونيسف"اليوم الاثنين فإن وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع اليونيسف وبدعم من كندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة تسعى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة بهدف إلحاقهم بنظام التعليم العام.

واشار البيان الى تأكيد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز بتصريح له الحرص على توفير التعليم لجميع الأطفال في الأردن بما فيهم الأطفال السوريون وغيرهم من اللاجئين، حيث قامت الوزارة بفتح 200 مدرسة مسائية واقرار برنامج التعليم الاستدراكي بالتعاون مع اليونيسف والحكومات الشريكة ومن خلال دعمهم.

ودعا الدكتور الرزاز المجتمع الدولي للاستمرار بتقديم الدعم للوزارة لتمكينها من توفير التعليم للجميع والخدمات الأساسية لجميع الأطفال في الأردن بصورة مستمرة.

وتدعم اليونيسف حملة وطنية للالتحاق بالمدارس تحت اسم التعليم للجميع – حملة العودة للدراسة وذلك في تعاون وثيق مع وزارة التربية والتعليم والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاء المجتمع المدني للوصول إلى العائلات ومقدمي الرعاية والأطفال في سائر أنحاء المملكة.

كما خصصت اليونيسف بالإضافة لذلك الخط الساخن للتعليم لتقديم المساندة الفورية للعائلات لمساعدتهم على تسجيل أطفالهم ولتوفير المعلومات والإجابة على تساؤلاتهم.

وقال ممثل اليونيسف في الأردن روبرت جنكنز في البيان ان اليونيسف تحيي حكومة الأردن بشدة على جهودها المستمرة وعلى تعهدها بتعليم كل طفل في الأردن خلال العام الدراسي 2016-2017 أثناء مؤتمر دعم سوريا في لندن مؤكدا وقوف اليونيسف إلى جانب وزارة التربية والتعليم وشركائها لتحقيق الهدف المتمثل في إلحاق جميع الأطفال في الأردن بالمدارس.

وبدأت وزارة التربية والتعليم فتح 102 مدرسة مسائية إضافية لكي تستوعب أكبر عدد ممكن من الأطفال، وهو ما يجعل عدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين 200 مدرسة.

أما برنامج التعليم الاستدراكي الذي وضعته الوزارة، والذي مكن الأطفال بعمر 9 إلى 12 للالتحاق بالتعليم بعد أن تخلفوا لمدة تزيد على ثلاث سنوات واخضاعهم للاختبارات والالتحاق بالصف الدراسي المناسب لأعمارهم ضمن نظام التعليم النظامي. وبالإضافة لذلك يمكن للأطفال فوق 12 عامًا أن يلتحقوا ببرامج التعليم غير النظامي، وسيحصل الأطفال خارج نظام التعليم ممن تمكنوا من الالتحاق بالدراسة أثناء الدورة الثانية من التسجيل في العام 2016-2017 على فرصة تعويضية في أثناء الصيف.

وستستمر هذه الدفعة الثانية من التسجيل بالمدارس بدعم من حملة التعليم للجميع لكي تتيح وقتًا كافيًا لأكبر عدد ممكن من الأطفال خارج منظومة التعليم ليلتحقوا بالدراسة.

ووفقا لمنظمة اليونيسف فان الدفعة الثانية من الحملة والتي تم إطلاقها في نهاية كانون ثاني 2017 ركزت على توعية الجمهور وتعبئة أكثر من مئتي الف فرد من المجتمع بمن فيهم الأسر وأولياء الأمور والأطفال- سيما أولئك الذين يصعب الوصول اليهم- لكي يلحقوا أطفالهم بالتعليم النظامي .

وتعمل الحملة -التي تم إطلاقهما من خلال قنوات الإعلام ومن خلال الزيارات المنزلية- على تشجيع جميع الأطفال بغض النظر عن جنسياتهم أو حالتهم على التسجيل في المدرسة المحلية في منطقتهم أو في مديرية التعليم الميدانية.

ومنذ أن بدأت الحملة بدأت وزارة التربية بالعمل على تجميع معلومات تسجيل الطلبة بشكل أسبوعي وتحليلها من أجل ترشيد فتح الغرف الصفية المناسبة لإلحاق جميع الطلبة -بمن فيهم الطلبة السوريون- في مدارس الفترتين المخصصة لبرامج التعليم النظامي وبرنامج التعليم الاستدراكي المخصص للطلاب المتسربين وبرنامج التعليم غير النظامي.

أخبار ذات صلة

newsletter