اتفاق أردني عراقي حول معايير إعفاء السلع

اقتصاد

نشر: 2017-02-27 15:06

آخر تحديث: 2017-02-27 15:06


الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
Article Source المصدر

اتفق الاردن والعراق تذليل الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين واعتماد عدد من المعايير لغايات اعتماد السلع الاردنية التي ستعفى من الجمارك عند تصديرها للعراق ومن ذلك ان تكون تلك السلع ذات منشأ أردني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاول للجنة الفنية الاردنية العراقية المشتركة المكلفة بدراسة السلع الاردنية التي يمكن اعفاؤها من الرسوم الجمركية عند دخولها للعراق في عمان على مدى يومي امس واليوم برئاسة الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقية الدكتور محمد هاشم عبد المجيد بحضور السفيرة العراقية لدى الاردن صفية السهيل ورئيس اتحاد الصناعات العراقي علي صبيح بمشاركة رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب ومختصين من الجانبين.

وقال الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان هذا الاجتماع جاء متابعة لنتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الى بغداد في التاسع من كانون ثاني الماضي على رأس وفد من القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وسلم الجانب الأردني الجانب العراقي قوائم السلع المطلوب اعفاؤها من الرسوم الجمركية لدراستها مع الجهات المعنية في العراق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها خلال اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة المقرر عقدها في بغداد خلال الفترة 19-20/3/2017.

واتفق الطرفان على أن تكون السلع المصدرة للعراق مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة في البلدين ووفق معايير تضمن سلامة تلك المنتجات.

كما اتفق الطرفان على ضرورة البحث في كيفية تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين وبناء شراكات اردنية عراقية داخل الأراضي العراقية، والاستفادة من مشاريع خصخصة القطاع الحكومي العراقي، في ضوء الإصلاحات التي قام بها الجانب العراقي لدعم الصناعة.