الاحتلال يصدر 40 اعتقالا إداريا لأسرى فلسطينيين

فلسطين
نشر: 2017-02-27 01:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أرشيفية
أرشيفية

قالت احصائية فلسطينية صدرت امس، إن سلطات الاحتلال اصدرت في الاسبوع الماضي 40 أمر اعتقال إداري ضد أسرى فلسطينيين. في حين بدأت أوضاع اسيرين اثنين الصحية تزداد تدهورا، فيما يرفض ثالث وقف اضرابه عن الطعام رغم كل الضغوط عليه. وقال تقرير حقوقي إسرائيلي، إن الاحتلال يشدد قبضته على القاصرين والاحتلال، ووفق معطيات جديدة، فإن %95 من المحاكمات الجائرة التي يخضع لها القاصرون، تنتهي بالإدانة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إنه خلال الأسبوع الماضي، أصدر الاحتلال 40 اعتقالات إداريا ضد الاسرى الفلسطينيين، من بينهم 14 أسيرا جديدا، والباقي تمديد اعتقالات قائمة. واستنادا لتقرير سابق، فإن عدد الأسرى "الإداريين" في سجون الاحتلال بات أكثر من 550 أسيرا، من أصل ما يزيد على 7 آلاف أسير، من بينهم ما يزيد على 400 اسير من القاصرين والأطفال.

وقال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة أمس، إن الحالة الصحية لكل من الأسيرين وليد غيث ومهند خالد دراج تزداد سوءا وتدهورا مع مرور الوقت، في ظل ممارسة الإهمال الطبي بحقهما. وذكر عكة أن الأسير وليد غيث، يعاني من وضع صحي صعب وحرج للغاية، فهو يعاني من مشكلة في القلب، حيث دقات قلبه لا تتجاوز الـ16 نبضة بالدقيقة، وهو بحاجة إلى زراعة "ناظمة قلبية". وأضاف ان الأسير مهند خالد دراج يعاني من وجود رمل في الكلى، ومنذ وقت طويل وهو يطالب بتوفير العلاج اللازم له، كما يعاني يوميا من التقيؤ، الأمر الذي أدى إلى نقصان وزنه في الفترة الأخيرة بشكل لافت.

أما الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 14 يوما ضد اعتقاله الإداري، فإنه محتجز في زنزانة ضيقة أسماها القبر وفي ظروف اعتقاليه سيئة. وفق ما قاله لمحاميه، الذي واجه رفضا من سلطات الاحتلال لزيارته. وقال المحامي خالد زبارقة، إن الوضع الصحي للأسير القيق مايزال متدهورا، حيث بدأ يشعر بمضاعفات متنوعة، بينها الدوار المستمر وفقدان التوازن وألم شديد في الظهر كان يعاني منه في الاعتقال السابق وازدادت آلامه مع الظروف السيئة التي يحتجز فيها. ويذكر أن القيق خاض قبل نحو عام، إضرابا بطوليا عن الطعام، انتهى بالتزام الاحتلال بعدم تمديد اعتقاله الإداري، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقاله بعد مرور بضعة أشهر على اطلاق سراحه.

وفي سياق متصل، فقد أصدرت جمعية حقوق المواطن الإسرائيلية تقريرا خاصا عن اعتقال القاصرين والاحتلال، على يد سلطات الاحتلال في الضفة والقدس المحتلة، بناء على احصائيات العام قبل الماضي 2015. واستنتج التقرير أن الاحتلال يشدد قبضته على القاصرين والاطفال، ووفق تلك الاحصائيات، فإنه تم في العام 2015 اعتقال 971 قاصرا، 62 % منهم مثلوا للمحاكم الجائرة، و95 % من الذين تمت محاكمتهم، تمت ادانتهم وفرضت عليهم أحكاما متفاوتة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter