المواصفات والمقاييس تقر بضبط اسطوانات غاز مغشوشة

اقتصاد

نشر: 2017-02-19 15:16

آخر تحديث: 2017-02-19 16:27


تحرير: علاء الدين الطويل

الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
Article Source المصدر

كشف مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، الدكتور حيدر الزبن، الأحد، عن إحالة عشرات المتلاعبين باسطوانات الغاز، إلى المحاكم، مناشدا جمهور المواطنين إلى إبلاغ المؤسسة بأي ملاحظات أو تجاوزات.

وقال الزبن في تصريح لـ "رؤيا" إن مؤسسته ماضية في مكافحة جميع أشكال التجاوز باسطوانة الغاز سواء من خلال بيعها فوق سعرها أو حتى التلاعب.

وأصدرت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك اليوم تقريرا كشفت فيه عن وجود اسطوانات غاز مغشوشة في الأسواق تباع للمواطنين سواء من ناحية صمام الاسطوانة بالإضافة إلى اكتشاف وجود مياه ورمل بديلا عن الغاز.

وعلق الزبن على ذلك قائلا إن " وجود المياه داخل الاسطوانات صحيح وهو أمر اكتشفناه في المؤسسة قبل نحو 4 أشهر، وضبطنا عشرات المتلاعبين سواء من التجار أو من الباعة المتجولين وتم تحويلهم للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم" .

أما عن وجود الرمل داخل اسطوانات الغاز، فاعتبر الزبن أن الأمر غير وارد، مشيرا إلى إمكانية أن يكون ذلك شوائب من نفس الاسطوانة.

ودعا الزبن حماية المستهلك لإبلاغ مؤسسته بالشكاوى التي تردها قبيل عرضها في بيانات صحفية، ليتسنى لفرق المؤسسة متابعة الشكاوى وحتى تتمكن من الوصول إلى المتلاعبين بالاسطوانات كذلك.


إقرأ أيضاً: اسطوانات غاز مغشوشة في الأسواق


وأشار إلى أن معظم التجاوزات التي يتم ضبطها بهذا الشأن في العاصمة عمّان، بسبب ما اعتبره فوضى البيع، داعيا المواطنين إلى عدم الشراء إلا من الموزعين المعتمدين.

وطلب الزبن من المواطنين إتلاف الختم الانكماشي للاسطوانة فور شرائها من الموزع وعدم إعادته لضمان عدم تكرار استخدامه مرة أخرى والتلاعب بالاسطوانة.

والختم الانكماشي لاسطوانة الغاز معمول به في الأردن منذ فترة، ولا تسمح مؤسسة المواصفات والمقاييس، بإخراج اسطوانات الغاز المنزلي من محطات التعبئة بدونه.

وهذه الأختام آمنة غير قابلة للفتح والكسر والتلاعب.

وكرر الزبن مناشدته للسكان بإبلاغ المؤسسة عن أية شكاوى أو ملاحظات، والتواصل معه شخصيا بهذا الأمر عبر رقمه الخاص " 0797448299".