Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنفوجرافيك .. 72 % من رواد الأعمال الأردنيين يرغبون بنقل أعمالهم الى الخارج | رؤيا الإخباري

إنفوجرافيك .. 72 % من رواد الأعمال الأردنيين يرغبون بنقل أعمالهم الى الخارج

اقتصاد
نشر: 2017-02-12 19:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
هيئة الاستثمار الاردنية
هيئة الاستثمار الاردنية

اظهرت دراسةٌ استقصائيةٌ لشركةِ عالميةِ "إنديفر الأردن" حولَ هجرةِ الشركاتِ المحليةِ إلى الخارجِ اجريت في شهرِ تشرينَ الثاني الماضي وشاركت فيهِ مئهٌ وخمسٌ وعشرونَ شركةً أردنية.

واظهرت ان 72% من روادِ الأعمالِ الأردنيين ابدوا رغبتَهم بنقلِ المقرِ الرئيسي للعملياتِ الى الخارج،واجاب 16% بعدمِ التفكيرِ بذلك في حين قال إثنا عشرَ في المئهِ إنهم انتقلوا فعليا.

وحسب القطاع، أشارَ 15% من روادِ الأعمال العاملين في قطاعِ التكنولوجيا أنهم لا يفكرونَ بالانتقال، و19% في"الخدماتِ المهنية"، وخمسهٌ وعشرونَ في المئه في الخدمات المالية، و 27% في قطاعِ البيعِ بالتجزئة.

اما الوجهاتُ التي يفكرونَ بالانتقال اليها، جاءت الاماراتُ اولا بنسبةِ 67%، الولايات المتحدة الأمريكية 24%، واغلبها في قطاعِ التكنولوجيا، السعوديةُ والبحرين 5%.

اما الاسبابُ التي تدفعُ الشركاتِ للهجرةِ الى الخارج جاءت بالدرجةِ الاولى الوصولُ الى اسواقٍ أكبرَ بنسبةِ 74%، ثانيا ارتفاع الضرائبُ بنسبهِ 45%، وعدمُ ثباتِ التشريعاتِ بنسبهِ 40%، والحصولُ على التمويلِ بنسبهِ 38 %، ومعاملاتٌ اسهلَ بنسبهِ 31%، والبيروقراطيةُ بنسبهِ 23%، والسمعةُ الأفضلُ بنسبهِ 16% بالاضافهِ الى الصورةِ السلبيةِ للمنطقةِ بنسبهِ 12%.

اما الاسبابُ التي تدفعُ الشركاتِ للبقاء في الاردن، هي اسبابٌ وطنيةٌ بنسبهِ 69%، والسوقُ اساسٌ لاختبارِ العملِ بنسبهِ 31%، وانخفاضُ تكلفةِ راسِ المالِ البشري بنسبهِ 24%، ومعرفةُ السوقِ بنسبهِ 24%، بالاضافهِ الى الفرصِ في السوقِ المحليهِ بنسبهِ 16%، والجودةِ العاليةِ لراسمالِ البشريِ 14%، و البنية التحتيةِ 7%، وشركاءَ جيدين بنسبهِ 6%، والدعمِ الحكومي 2%

واستبعد المشاركونَ إمكانيةَ تحسّن الأوضاع الاقتصاديةِ وتطويرِ قطاعِ ريادةِ الأعمال في الأردن على المدى القصير حيث بين 15% انهُ يحتاجُ الى سنتين، 22% قالوا انه يحتاج من سنتين الى خمسِ سنوات، في حين قال 36% انهُ يحتاجُ من خمسٍ الى عشرِ سنوات، بينما توقعَ 27% انهُ يحتاجُ الى اكثرَ من عشرِ سنوات في حين قال ستونَ في المئهِ منهم انهم اذا قرروا تاسيسَ شركاتهم سيبداونَ في الخارج.

 

أخبار ذات صلة

newsletter