نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2017-02-09 22:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد، الخميس، نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية، حيث استضافت كلا من الخبير التربوي الدكتور فواز جرادات والاعلامي التربوي حسام عواد.

واعتبر فواز جرادات ان هنالك تحسن في النتائج التي ذكرها وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، يوجد هنالك تحسن في نتائج الثانوية العامة مقارنة مع السنوات السابقة، وان هذا يعتبر مؤشرا ايجابيا على العملية التعليمة وأداء الطلبة.

وأكد ان العملية التعليمية في الأردن تشهد تطورا مستمرا، وان ارتفاع نسبة النجاح في هذا الفصل مقارنة مع السنوات السابقة هو اكبر دليل على تطور المنظومة التعليمية.

وبين ان حساب نسب النجاح مقارنه مع الدورات السابقة، يتم اخذ المتوسط الحسابي لمعدلات الطلبة الناجحين، وعمل مقارنة بينها وبين السنوات السابقة.

وتسأل جرادات، هل النتائج المنخفضة في نسب النجاح مقارنة مع الاعوام السابقة هو قصورا في اداء الطلبة، ام في العملية التعليمية ؟، وما هي اسباب تحسن الطلبة؟.

وطالب جرادات من وزارة التربية والتعليم ان تقف خلف نسب التفاوت في عدد الطلبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة

وأشار جرادات ان الوطن العربي لم يصل لغاية الان إلى اساليب لقياس قدرات وتوجهات الطلبة دون الحاجة للاختبارات.

وأكد جرادات انه يجب عمل تقييم الطلبة والمعلمين بعد أي تطوير يكون على المنظومة التعليمية او المناهج.

حسام عواد
من جانبه قال حسام عواد، يجب ان نفرق بين طلبة الدراسة الخاصة والنظاميين، حيث ان نسبة نجاح الطلبة الخاصة مقارنة بالعام الماضي، مشيرا الى نتائج الدورة الحالية تظهر تحسن في طلبة الدراسة الخاصة.
وبين ان الفرع الأدبي أصبح متصدر في النتائج بعد قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء فرع الادارة المعلوماتية.

وأشار إلى ان أي قرار تتخذه الوزارة يؤثر على نتائج الطلبة، ك هجرة بعض الطلاب الى بعض البلدان للحصول على شهادة الثانوية العامة بعد عدة قرارات اصدرتها الوزارة،

وأضاف الى احتساب الوزارة مادة الحاسوب ناجح / راسب ساهم في جعل الطالب يتكل على اعتماد ان هذه المادة غير مؤثرة، وبالتالي يصبح ضعيفا فيها.

واعتبر عواد ان قرار التربية على طلبة بان يدفع على كل ماده يريد ان يقدمها من 20 – 30 دينار ساهم في عدم تقدم عدد كبير من الطلبة لامتحان الثانوية العامة .

وتساءل عواد، لماذا عند اقرار أي منهاج او موضوع ما لا تقوم وزارة التربية والتعليم بطرحها على موقعها لمعرفة ردود الافعال على هذا القرار؟

وفي اتصال هاتفي مع المستشارة التربوية بشرى عربيات قالت ان النسبة النجاح 50 % هذا مؤشر خطير على العملية التعليمية، ويجب تطويرها للوصول الى نسبة اعلى من ذلك.

وأضافت انه يوجد تفاوت في عدد المتقدمين للامتحانات، نتيجة عدم حضورهم للامتحانات او عدم تأهلهم للامتحانات الوزارية نتيجة اخفاقهم في الامتحانات التجريبية في المدرسة .

وأشارت الى ان الاسئلة لو كانت تحليله لكان هنالك نتائج افضل من هذه النتائج.

وتساءلت ، لماذا تصر الوزارة اعلان نتائج الثانوية العامة بعد دوام المدارس بعدة ايام وتأخيرها؟

بدورها قالت النائب هدى العتوم في اتصال هاتفي انه كنا نتمنى من الوزارة ان تحلل نتائج الثانوية العامة وتحلل نسب النجاح والرسوب في مؤتمر الاعلان عن النتائج.

 

أخبار ذات صلة

newsletter